أخبار لبنان

مصادر إعلامية تتحدث عن مسعى توفيقي يحمله لودريان معه غداً إلى لبنان

5 أيار 2021 22:08

يترقب لبنان وقواه السياسية ما يحمله له غداً وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، الذي سيقوم بزيارة لبنان بعد تصريحات شديدة اللهجة تجاه مسؤوليه، والرسائل التي تم توجيهها من خلال الكشف عن جدول أعمال لقاءاته.


حيث أكدت مصادر متابعة لملف تأليف الحكومة اللبنانية للمنار بأن المعلن لحد الآن على جدول لقاءات لودريان في لبنان هو زيارة رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

ولفتت المصادر إلى أن جدول هذه اللقاءات ليس مُقفلا بعد، فالوزير الفرنسي يحمل معه مسعًى توفيقيا بين الأطراف المعنيين بالتشكيل، وبناء على هذا المسعى فمن المرجح أن يلتقي الرئيس المكلّف سعد الحريري، ويمهد الأرضية للقاء تفترض المصادر حصوله في قصر الصنوبر، بين الرئيس المكلف والنائب جبران باسيل، دون ان يكون معلوماً إن كان اللقاء سيتوسع ليشمل أطرافاً أخرى.

وأفادت المصادر بأن مسعى لودريان ينطلق مما كان قد حققه اقتراح الرئيس بري، بحكومة من 24 وزيراً بدون ثلث معطل لأحد، لتبقى مسالة توزيع الحقائب واختيار الاسماء ولا سيّما تسمية الوزيرين المسيحيين المتبقيين من خارج حصتي الرئيسين عون والحريري، وفي هذه النقطة تحديدا يأتي الدّور الفرنسي لتقريب وجهات النظر.

وتجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الفرنسي كان قد أعلن بأنه سيتوجه غداً إلى بيروت حاملا رسالة شديدة اللهجة إلى السياسيين اللبنانيين.

وأكد أن فرنسا ستتعامل بحزم مع الذين يعرقلون تشكيل الحكومة اللبنانية، منوهاً إلى أن الإجراءات التي اتخذتها باريس بشأن معرقلي تشكيل الحكومة اللبنانية ليست سوى البداية.

المصدر: المنار