أخبار

السفير السوري في لبنان يعلق على أنباء العلاقات مع السعودية

6 أيار 2021 12:57

شهد العقد الماضي قطعاً للعلاقات بين معظم الدول العربية ودمشق، وكانت السعودية من أوائل الدول المبادرة إلى قطع العلاقات وسط اتهامات لها بالضلوع المباشر في الأزمة السورية.


أفاد موقع روسيا اليوم بأن السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي، قال بأن السعودية في مراجعة لمواقفها، مؤكداً ترحيب سورية بأي خطوة لصالح العلاقات العربية العربية.

ففي ختام لقاءه مع وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة، أجاب السفير علي على سؤال حول فتح صفحة جديدة في العلاقات السورية السعودية بقوله إن الشقاء في حال مراجعة، متمنياً ان لا تكون هذه المراجعة طويلةً، لافتاً إلى معرفة ذلك من خلال اللقاءات مع الدبلوماسيين والمتابعات والتصريحات.

وأوضح علي، ترحيب سورية بأي مبادرة مبنية على مراجعة مسؤولة، بسبب حرصها على الأشقاء العرب، واصفاً السعودية بالدولة الشقيقة العزيزة، مجدداً الترحيب بأي خطوة في صالح العلاقات العربية العربية.

وبحسب الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام فقد أشار علي إلى مراجعة الكثير من الدول لمواقفهم من سورية، مما يؤكد صوابية الموقف السوري، وقال "سورية ترحب بكل المبادرات التي تريد الوصول إلى أمان أكثر لبلدانهم، وطبعا هي صاحبة مصلحة في تصويب أي شقيق أو بلد كانت له مواقف في الاتجاه الخاطئ عندما يعيد النظر فيها".

واعتبر السفير علي أن بلاده سعيدة ومرحبة بالعودة العربية إليها لأنه تعبير عن قوة سورية وانتصار رؤيتها وصوابية موقفها.

وبحسب روسيا اليوم فقد بين السفير علي أن لقاءه مع الوزير وهبة هو تتمة لاجتماع سابق، ونقل عن وهبة حرصه على العلاقات الأخوية بين البلدين، وتحديد موعد لزيارته إلى سورية تلبية لعوة من وزير الخارجية السوري فيصل المقداد لبحث كل ما يتعلق بالقضايا بين البلدين الشقيقين.

كما أطلع السفير علي، وزير الخارجية اللبناني على الاستعدادات التي تقوم بها السفارة السورية لاستقبال السوريين في العشرين من الجاري اليوم المحدد للاقتراع في الانتخابات الرئاسية للسوريين في الخارج.

 

وذكر موقع روسيا اليوم، أن صحيفة "رأي اليوم" التي يديرها الإعلامي عبد الباري عطوان من لندن كانت نقلت عن مصادر دبلوماسية في دمشق أن وفدا سعوديا يرأسه رئيس جهاز المخابرات السعودية الفريق خالد الحميدان زار العاصمة السورية يوم الاثنين، والتقى الرئيس السوري بشار الأسد، ونائب الرئيس للشؤون الأمنية اللواء علي مملوك، وسط أجواء إيجابية اتفق الطرفان خلالها على إعادة العلاقات كافة بين البلدين.

المصدر: روسيا اليوم