دراسة جديدة توضح دور المكسرات في فقدان الوزن وتحسين التحكم في الشهية

علوم

فوائدالمكسرات في انقاص الوزن.. تحسن التحكم في الشهية

6 أيار 2021 17:00

توصلت دراسة جديدة إلى أن ما تتناوله من وجبات خفيفة خلال فترة وجودك في الحجر الصحي قد يساعد في تقليل الوزن ويساعد على منع الوزن الزائد من العودة أيضاً، حيث أن إضافة المكسرات المختلطة إلى نظامك الغذائي يمكن أن يؤدي إلى فقدان ملحوظ في الوزن وتحسين الشعور بالامتلاء والشبع والتحكم في الشهية.

خلال الدراسة، قارن فريق من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس جهود اتباع نظام غذائي لـ 95 شخص يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وتتراوح أعمارهم بين 30 و68 عام.

فوائد المكسرات

وكان هؤلاء الرجال والنساء يتناولون 1.5 أوقية من المكسرات المختلطة أو وجبة خفيفة من البسكويت المملح كجزء من برامج إدارة الوزن الخاصة بهم.

وقال الباحثون أن كلا الوجبتين الخفيفتين زودتا المجموعة بنفس العدد من السعرات الحرارية خلال نظام غذائي لفقدان الوزن مدته 12 أسبوعاً. وبعد تلك الفترة، تحولت المجموعة إلى برنامج متساوي التركيز للحفاظ على الوزن مدته 12 أسبوعا آخر.

وكشفت نتائج الدراسة أن كلا النوعين من الوجبات الخفيفة للحمية أنتجا بالفعل نفس القدر من فقدان الوزن.

وبالنسبة للذين تناولوا المكسرات، فقد المشاركين 3.5 رطل في المتوسط خلال 12 أسبوع، و3.3 رطلاً خلال 24 أسبوع.

في حين فقد آكلي البسكويت المملح 2.4 رطلا على مدار 12 أسبوع و3.1 رطلا على مدار 24 أسبوع.

• يمكن أن تشعرك المكسرات بالشبع بشكل أفضل مقارنة بالوجبات الخفيفة الأخرى:

على الرغم من نتائج فقدان الوزن المماثلة، اكتشف مؤلفو الدراسة أيضاً أن الشعور بالامتلاء كان أعلى بكثير بين المشاركين الذين تناولوا المكسرات، وحققوا نجاحاً أكبر في الحفاظ على وزنهم مقارنة بالمجموعة التي تناولت البسكويت المملح.

فوائد المكسرات لفقدان الوزن

بالإضافة إلى ذلك، لاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين يستهلكون المكسرات لديهم انخفاض ملحوظ في معدل ضربات القلب، وهو أمر لم يحدث لدى مجموعة تناول البسكويت المملح.

ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور زاوبينج لي، أستاذ الطب ورئيس قسم التغذية العلاجية في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "إن كون المكسرات مشبعة للغاية يجعلها سبباً رئيسياً لما رأيناه من زيادة في فقدان الوزن لدى المجموعة التي تناولت المكسرات خلال الدراسة مقارنة بالمجموعة التي تناولت البسكويت المملح".

يضيف الدكتور لي: "نعلم أن معظم الناس يحصلون على حوالي 25٪ من سعراتهم الحرارية يوميا من الوجبات الخفيفة، وتأتي نسبة كبيرة منها من الحلويات والمشروبات المحلاة بالسكر والحلويات والوجبات الخفيفة المالحة. ومن خلال استبدال وجبة واحدة فقط من تلك الوجبات الخفيفة بـ 1.5 أوقية من المكسرات، يمكن أن تقوم بإحداث تأثير إيجابي على الوزن والصحة العامة".

المصدر: موقع Study Finds