المرشد الأعلى الإيراني: دوامة الانهيار الإسرائيلية قد بدأت

أخبار

المرشد الأعلى الإيراني في يوم القدس العالمي: دوامة الانهيار الإسرائيلية قد بدأت

8 أيار 2021 12:32

احتفلت إيران يوم أمس الجمعة، بما يعرف بـ اسم "يوم القدس العالمي"، و هو حدث سنوي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في كفاحهم من أجل تحرير الأراضي المحتلة.


كلمة المرشد الأعلى الإيراني في يوم القدس العالمي

وقد قال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في خطاب متلفز بمناسبة يوم القدس العالمي:" إن دوامة الانحدار التي أدت إلى تراجع إسرائيل بدأت و لن تتوقف، فالشعب الفلسطيني الذي اعتاد على الدفاع عن نفسه بالحجارة أصبح الآن قادرا على الرد بصواريخ متطورة، فقد تحولت كفة الميزان لتصبح راجحة لصالح فلسطين".

تجدر الإشارة إلى أن يوم القدس العالمي، الذي احتفل به لأول مرة مؤسس إيران الراحل آية الله الخميني عام 1979، هو يوم مهم في التقويم السنوي للبلاد، حيث يحتفل به الشعب الإيراني من خلال إقامة التجمعات الضخمة في الشوارع و الفعاليات العامة، و لكن للعام الثاني، ألغت الحكومة الأحداث العامة بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد.

وأكد خامنئي، وهو خليفة الخميني، أن محاربة إسرائيل "مسؤولية الجميع"، وحث مجموعات المقاومة الفلسطينية على مواصلة القتال ضد "النظام الصهيوني الغاصب".


مشيراً إلى أن نمو محور المقاومة الفلسطينية "كابوس" لإسرائيل و داعميها الأمريكيين و الأوروبيين، و أن مؤامرة صفقة القرن الفاشلة وجهود بعض الدول العربية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل محاولات يائسة للهروب من هذا الكابوس.

كما و دعا خامنئي إلى إجراء استفتاء لتحديد مستقبل الفلسطينيين و عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم التي هجروا منها، و في وقت سابق من يوم أمس، قالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان لها أن يوم القدس تحول إلى رمز لمحاربة الاحتلال و البلطجة بين المسلمين و جميع دعاة الحرية في جميع أنحاء العالم.

و قد وصف البيان تسوية القضايا مثل إنهاء الاحتلال و عودة اللاجئين و تحديد مستقبل فلسطين على أساس تقرير المصير و إنشاء حكومة فلسطينية شاملة بأنها "مفتاح السلام" في فلسطين.

بالإضافة إلى ذلك، وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني في بيان سابق له إسرائيل بـ "عدو المنطقة"، مشيرا إلى يوم القدس هذا العام بأنه "يوم حداد للصهاينة"، في حين وصف وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف فلسطين بأنها "مقياس للعدالة"، واصفاً يوم القدس بأنه تذكير سنوي بالواجب الأخلاقي للتضامن العالمي مع فلسطين و الشعب الفلسطيني.

صحيفة يني شفق