أفضل الأطعمة لتقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

علوم

لمرضى السرطان.. التغذية السليمة أثناء فترة العلاج الكيماوي

8 أيار 2021 13:43

يعتبر الخضوع للعلاج الكيميائي جراء الإصابة بالسرطان أمراً مؤلماً وتجربة مريرة، ولحسن الحظ، فإن هناك بعض الأطعمة الصحية التي يمكن أن تقلل من الآثار الجانبية التي قد يتعرض لها الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، مما يعني أنه يجب على مرضى السرطان مراجعة اختصاصي التغذية أثناء العلاج الكيميائي.

وفي الحقيقة، قد يعاني المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي من آثار جانبية حادة بما في ذلك التعب وفقدان الوزن والقيء والغثيان.

• أفضل الأطعمة لتقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي:

1- فوائد الحبوب الكاملة لتقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي:

فوائد الحبوب الكاملة

إن بعض الأطعمة والحبوب الكاملة مثل الأرز والموز والخبز على تماسك البراز، الأمر الذي يقلل من معاناة الإسهال بسبب العلاج الكيميائي، كما أن تجنب الأطعمة الدهنية والفواكه النيئة ومنتجات الحبوب الكاملة يعتبر أمرا ضروريا لهم أيضاً.

2- فوائد البرتقال والحمضيات لتقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي:

فوائد البرتقال

يساعد عصير البرتقال في تخفيف جفاف الفم عن طريق ملء نظامك الغذائي بالكثير من الأطعمة الحلوة واللاذعة. كما وسيساعدك شرب عصائر الحمضيات مثل عصير الليمون والبرتقال على إنتاج المزيد من اللعاب لأن قوامها اللاذع يحفز غدد اللعاب، ولكن عليك أن لا تأكل أو تشرب هذه الأطعمة إذا ما تسبب علاجك في التهاب في الفم أو الحلق.

3- فوائد الجزر لتقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي:

فوائد الجزر

تجدر الإشارة إلى أن الجزر يعتبر جزءاً أساسي في جميع الأنظمة الغذائية المخصصة لمرضى السرطان. ووفقاً لدراسة أجراها المعهد النيوزيلندي لأبحاث النبات والغذاء عام 2014، يمكن لبعض المركبات النباتية الموجودة في الجزر أن تجعل العلاج الكيميائي أكثر فعالية عن طريق إيقاف آلية في الجسم يمكن أن تتداخل أحياناً مع علاج السرطان.

4- فوائد البصل والثوم لتقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي:

فوائد البصل

إن تناول البصل والثوم لفترة طويلة يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة بشكل رائع، كما أنها تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تضعف وتقتل الخلايا السرطانية، والتي ثبت أنها تحفز الدفاعات الطبيعية للجهاز المناعي ضد السرطان أيضاً.

المصدر: مجلة Pulse