ثمان حقائق مذهلة حول يوم النصر الذي تقيمه روسيا سنويا

أخبار

عيد النصر على النازية... ثمان حقائق مذهلة حول يوم النصر الذي تقيمه روسيا سنويا

9 أيار 2021 17:38

في الماضي، كانت هذه المواكب و العروض العسكرية تقام في الذكرى السنوية الكبرى فقط، و كان يتم دعوة الوحدات العسكرية بالإضافة إلى ممثلين من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة و الصين، و في الواقع، حتى الجنود النازيين السابقين كانوا يحضرون الحدث الذي دائما ما تقيمه روسيا في عاصمتها موسكو بالساحة الحمراء.


عيد النصر الروسي

و الجدير بالذكر أن يوم النصر على النازية، أو كما يطلق عليه أيضاً اسم " يوم النصر في الحرب الوطنية الكبرى"، هو احتفال سنوي لذكرى انتصار الاتحاد السوفيتي بقيادة روسيا على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، و الذي يتم فيه استعراض القوة العسكرية و تكريم أرواح الجنود السوفييت الذين ماتوا دفاعاً عن الوطن وخلصوا العالم من النازية والفاشية.

إليكم بعض الحقائق المذهلة التي لم تعرفوها من قبل عن موكب يوم النصر العسكري:

الجنود السوفييت لم يرغبوا في لمس الرايات النازية:

شهد ذروة العرض الأول ليوم النصر في الميدان الأحمر، الذي أقيم بتاريخ 24 يونيو 1945، إلقاء رايات الرايخ الثالث النازية أمام ضريح مؤسس الاتحاد السوفيتي و الأب الروحي للشيوعية فلاديمير لينين،  و قد ارتدى الجنود الذين كانوا يحملون تلك الرايات قبل إلقائها قفازات للتعبير عن كراهيتهم لألمانيا النازية، بل كانوا يحرقون تلك القفازات بعد ذلك أيضاً.

تم الكشف عن مهارات الفروسية الضعيفة لجوزيف ستالين:

كان من المفترض أن يركب ستالين حصاناً كـ جزء من العرض العسكري الأول ليوم النصر، و لكن أثناء البروفة سقط من على حصانه و أصاب ظهره، لذلك تخلى عن الفكرة تماماً، و لكن لتكريم تقليد العرض، أخذ مكانه الفارس الماهر المارشال و القائد في الجيش الأحمر جورجي جوكوف.

قيام ستالين بحمل أحد كلاب شم المتفجرات بسترته:

لم يشارك الناس فقط في موكب يوم النصر عام 1945، و لكن بعض الحيوانات فعلت ذلك أيضاً، فمن بين كلاب كشف القنابل التي شاركت في العرض، كان هناك واحد بارز على وجه الخصوص، وهو كلب من نوع الراعي الألماني يدعى "دزولبارس"، و الذي كان مسؤولاً عن عن شم 7000 لغم و 150 قنبلة، و قد حصل على ميدالية "بطل الحرب العظمى"، و لكن لإصابته ببعض الجروح و عدم قدرته على المشي، قام ستالين بحمله بسترته أمام الحشود التي حضرت العرض العسكري.

كانت العروض العسكرية و المسيرات تقام في مناسبات الذكرى السنوية الكبرى فقط:

يعد العرض العسكري اليوم جزءاً لا غنى عنه من احتفالات يوم النصر بتاريخ 9 مايو في روسيا، و لكن لم يكن هذا هو الحال دائماً، فخلال حقبة الاتحاد السوفياتي، أقيمت هذه المسيرات أربع مرات فقط، و هي عام 1945 و 1965 و 1985 و 1990، و بعد استعراض عام 1995، تقرر ألا تقتصر إقامة الحدث و العروض العسكرية على الذكرى السنوية.

قوات الناتو كانت تشارك في العرض العسكري ليوم النصر:

شاركت وحدات عسكرية أجنبية في مسيرات يوم النصر ثلاث مرات، ففي عام 1945، تمت دعوة ممثلي الجيش الشعبي البولندي، الذي حارب النازيين إلى جانب الجيش الأحمر، للمشاركة في العرض الأول، وكان الجنرال الأجنبي الوحيد الذي شارك في العرض العسكري هو العقيد البلغاري الجنرال فلاديمير ستويشيف.

كما و شاركت القوات البولندية في موكب يوم النصر مرة أخرى عام 2010، مع حضور ممثلين عن الحرس الويلزي البريطاني، و فوج المشاة الثامن عشر الأمريكي، و فوج نورماندي نيمن الفرنسي، و وحدات عسكرية أخرى من بلدان رابطة الدول المستقلة.

و قد كانت المرة الثالثة التي تمت فيها دعوة وحدات عسكرية أجنبية إلى العاصمة الروسية في عام 2015، للاحتفال بالذكرى السبعين ليوم النصر، و قد أرسلت عشر دول قوات للمشاركة في العرض، بما في ذلك الصين و الهند و منغوليا و صربيا.

تم عرض نماذج الصواريخ المتطورة علنياً، و لكنها لم ترى النور للأسف:

في موكب عام 1965، تم عرض نماذج لثلاثة صواريخ باليستية عابرة للقارات، وهي 8K713 و 8K96 و 8K99 كجزء من العرض العسكري المهيب احتفالاً بيوم النصر، و مع ذلك، فإن هذه النماذج لم ترى النور على الإطلاق.

حضر العرض جنود نازيين سابقين:

في عام 2005، أحضر المستشار الألماني غيرهارد شرودر مجموعة من قدامى المحاربين في الفيرماخت لمشاهدة العرض العسكري للاحتفال بيوم النصر، و قد التقوا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين أيضاً.

بعض الروبوتات قد شاركت في العرض العسكري لأول مرة عام 2018:

كان موكب يوم الانتصار لعام 2018 هو العرض العسكري الأول الذي تشارك فيه بعض الروبوتات العسكرية الروسية بموكب عيد النصر، بما في ذلك الروبوتات المقاتلة Uranus-6 sapper و Uranus-9.

مدونة Russia Beyond