فوائد الكركم الصحية المذهلة لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات المرضية

علوم

فوائد الكركم الصحية المذهلة لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات المرضية

18 أيار 2021 12:45

يعتبر الكركم المطحون مكوناً رئيسياً في العديد من وجبات الطعام الشرق أوسطية والآسيوية، كما ويصنف الكركم على أنه أحد أكثر البهارات صحية في العالم، ويباع الكركم في العديد من الأشكال المتنوعة مثل الكبسولات والشاي والبهارات والمستخلصات الطبيعية في كل من الأسواق الشعبية وحتى الصيدليات.


فوائد الكركم

وفي الحقيقة، لدى العنصر النشط في الكركم والذي يعرف باسم الكركمين خصائص بيولوجية قوية، ويوصى باستخدام الكركم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية التي تشمل كلاً من الآلام المزمنة والالتهابات، وبدأ الطب الغربي في دراسة الكركم كمسكن للآلام وعامل شفاء أيضاً مؤخراً.

• الفوائد الكركم الصحية المذهلة:

1- فوائد الكركم لعلاج الالتهابات:

هناك العديد من الدراسات التي أكدت على أن الكركم يساعد في تقليل الالتهاب خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، ومن تفاقم هذه الحالة الصحية لديهم.

ويقترح الباحثون تناول كبسولات الكركم التي تحتوي على 400 إلى 600 مليجرام من الكركم حتى ثلاث مرات يومياً لتخفيف الالتهاب، قائلين أن الاستخدام المتواصل للكركم هو المفتاح لتجربة هذه الفوائد المضادة للالتهابات.

2- فوائد الكركم لتسكين الآلام:

يستخدم الكركم كمسكن قوي للآلام إذا ما تم استخدامه باستمرار، حيث يشتهر الكركم بقدرتها الكبيرة على تخفيف الآلام، وخاصة آلام التهاب المفاصل المبرحة.

كما ويبدو أن العديد من الدراسات تدعم استخدام الكركم لتخفيف الآلام، حيث أشار الكثيرون إلى أن التأثيرات الطبيعية للكركم تعمل تماماً مثل مسكنات الألم الطبية التقليدية مثل الإيبوبروفين.

فوائد الكركم

3- فوائد الكركم لتحسين وظائف الكبد:

يشتهر الكركم بقدراته المضادة للأكسدة، حيث يقول الخبراء الصحيين أن تأثير الكركم المضاد للأكسدة قوي جداً لدرجة أنه يقال إنه قادر على منع تلف الكبد بسبب السموم.

وهذه أخبار رائعة للأشخاص الذين يتناولون عقاقير قوية لعلاج مرض السكري أو الحالات الصحية الأخرى التي قد تؤذي الكبد عند استخدامها على المدى الطويل.

4- فوائد الكركم لعلاج الاكتئاب:

تظهر معظم الدراسات الحديثة أن تناول الكركمين، وهو المادة الكيميائية الموجودة في الكركم، يمكن أن تقلل من أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يستخدمون مضادات الاكتئاب بالفعل.

5- فوائد الكركم للهضم:

يمكن أن يساعد الكركم في تحسين عملية الهضم، كما ويمكنه أن يلعب دوراً مهماً في الهضم الصحي نتيجة لخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات.

والجدير بالذكر أنه يتم استخدام الكركم في الطب الهندي القديم كعامل شفاء للجهاز الهضمي، وبدأ الطب الغربي الآن في دراسة كيف يمكن أن يساعد الكركم في علاج وتقليل التهاب الأمعاء ونفاذية الأمعاء، وهما مقياسان أساسيان لكفاءة الجهاز الهضمي وصحته، حتى أنه يتم دراسة استخدام الكركم كعلاج لمتلازمة القولون العصبي (IBS) أيضاً.

المصدر: مجلة Pulse