فوائد تمارين اليوغا والتنفس للأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

علوم

علاج نقص الانتباه عند الأطفال.. فوائد تمارين اليوغا للأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

19 أيار 2021 11:27

يصعب على أي طفل أن يجلس ساكنا ويركز على فعل شيء قد يراه مملاً بالنسبة له، ومع ذلك، إن ذلك يعتبر أمراً صعباً بشكل خاص بالنسبة للأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD).

وفيما كان الحل الأمثل للتعامل مع هذه المشكلة لفترة طويلة هو تناول الأدوية الموصوفة مثل Adderall أو Ritalin، قدمت دراسة جديدة الآن حلاً أكثر طبيعية، حيث أفاد العلماء الروس أن جلسات اليوغا والتنفس العميق يمكن أن تساعد الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة على تقليل فرط نشاطهم وتحسين انتباههم وتركيزهم وتعزيز مستويات الطاقة المستدامة الخاصة بهم، بالإضافة إلى الانخراط في أنشطة معقدة لفترات أطول من الوقت.

فوائد تمارين اليوغا والتنفس للأطفال 

خلال الدراسة، تابع علماء النفس في جامعة أورال الفيدرالية الروسية 16 طفلاً مصاباً باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة تتراوح أعمارهم بين ستة وسبعة أعوام للوصول إلى هذا الاستنتاج.

ومن جانبه قال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور سيرجي كيسيليف، رئيس مختبر الدماغ والنمو الإدراكي العصبي في جامعة أورال الفيدرالية: "كقاعدة عامة بالنسبة للأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، يكون جزء الدماغ المسؤول عن تنظيم نشاط الدماغ، والمعروف أيضا بالتكوين الشبكي - ناقصا بعض الشيء. وهذا يؤدي إلى حقيقة أنهم غالباً ما يعانون من حالات من فرط النشاط غير الكافي وزيادة الإلهاء والإرهاق، كما أن وظائفهم العقلية فيما يتعلق بالتنظيم والتحكم تكون مضطربة أيضاً".

ويوضح الدكتور سيرجي كيسيليف إن "ممارسة الأطفال لتمرين التنفس الذي يعتمد على تطوير التنفس العميق الإيقاعي، أي التنفس البطني، يمكن أن يساعد في إمداد الدماغ بالأكسجين بشكل أفضل ويساعد التكوين الشبكي على القياد بدوره بشكل أفضل، وعندما يتلقى التكوين الشبكي كمية كافية من الأكسجين، فهو يبدأ في تنظيم حالة نشاط الطفل بشكل أفضل".

إلى جانب تقنيات التنفس هذه، قام الخبراء بتعليم الأطفال تقنيات موجهة للجسم مع التركيز على اليوغا، وقد حضر كل طفل شارك في الدراسة دورات تدريبية ثلاث مرات أسبوعيا لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر.

ويضيف كيسيليف: "إن تمارين التنفس لها تأثير رائع يظهر على الفور، ولكن هناك تأثير متأخر أيضاً. فقد وجدنا أن ممارسة اليوغا لها تأثير إيجابي على وظائف التنظيم والتحكم لدى الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وقد استمر هذا التأثير الإيجابي حتى بعد عام واحد من توقف التمارين. وهذا يحدث لأن التنفس الصحيح للطفل يصبح تلقائي، ويصبح نوعاً من الاجراءات المساعدة التي تسمح بإمداد الدماغ بالأكسجين بشكل أفضل، الأمر الذي بدوره يضيف تأثيراً مفيداً على سلوك ونفسية الطفل المصاب باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة".

باختصار، يقول الباحثون القائمون على الدراسة أن دراستهم هذه واعدة للغاية، ولكنها في نهاية المطاف مجرد البداية لعملهم الطويل، حيث أنهم سيحتاجون إلى إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث مع عدد أكبر على الأطفال قبل التوصل إلى أي استنتاجات كبرى فيما يتعلق بالعلاقة بين اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة واليوغا وتمارين التنفس بين الأطفال والمراهقين.

المصدر: موقع Study Finds