النوم لأقل من 6 ساعات يجعل قلبك في خطر

علوم

قلة النوم تؤثر على القلب.. النوم لأقل من 6 ساعات يجعل قلبك في خطر

20 أيار 2021 13:40

أظهرت دراسة جديدة تم عرضها في الاجتماع السنوي للكلية الأمريكية لأمراض القلب، والذي عقد في الفترة الواقعة ما بين 15 إلى 17 مايو، أن الأشخاص الذين ينامون بانتظام لفترة تتراوح ما بين ست إلى سبع ساعات في الليلة لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بمن ينامون أقل من هذه المدة.

وقام الدكتور كارتيك جوبتا، من مستشفى هنري فورد في ديترويت، وزملاؤه بتقييم العلاقة بين خط الأساس لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومدة النوم المبلغ عنها ذاتياً باستخدام بيانات من المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية، والسبب المرتبط بالوفاة بحسب بيانات المركز الوطني للإحصاءات الصحية لكبار السن، كما وتم تقدير المخاطر القلبية الوعائية الأساسية باستخدام درجة مخاطر تصلب الشرايين القلبية الوعائية المعروفة اختصاراً باسم (ASCVD).

خلال الدراسة، وجد الباحثون أنه من بين 14079 مشاركاً مؤهلاً كان متوسط عمرهم 46 عام، والذي كان ما نسبته 52٪ منهم من النساء، وكان 46٪ منهم من الأشخاص غير الإسبان، كان متوسط خطر الإصابة بتصلب الشرايين القلبية الوعائية خلال مدة تصل إلى 10 سنوات 3.5٪.

بينما كان الارتباط بين درجة مخاطر الإصابة بنفس المرض لمدة 10 سنوات ومدة النوم على شكل حرف U، بحيث كان المشاركون الذين ينامون لمدة ست إلى سبع ساعات في الليلة أقل عرضة لخطر الإصابة تصلب الشرايين القلبية الوعائية.

كما وكان متوسط خطر الإصابة بتصلب الشرايين القلبية الوعائية خلال مدة تصل إلى 10 سنوات أعلى بين المشاركين الذين نامو لمدة تقل عن ست ساعات في الليلة مقارنة مع أولئك الذين ناموا أكثر من سبع ساعات.

وقال الدكتور جوبتا: "غالباً ما يتم تجاهل النوم باعتباره شيئاً قد يلعب دوراً في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، على الرغم من أن زيادة ساعات النوم خلال الليل يمكن أن يكون من أكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بناءً على بياناتنا".

مضيفاً "لذلك يمكننا القول بوضوح أن النوم لمدة تتراوح ما بين ست إلى سبع ساعات في الليلة مرتبط بصحة أفضل لعضلة القلب".

المصدر: شبكة نيوز ماكس