لماذا انهار سوق العملات الرقمية.. وهل سيتعافى سعر البيتكوين

العملات الرقمية

هل سيتعافى سعر عملة البيتكوين.. تجار ومستثمرين يوضحون سبب انهيار سوق العملات الرقمية المشفرة

20 أيار 2021 14:16

قام العديد من المستثمرين ومتداولي العملات الرقمية ببيع نصيبهم من عملة البيتكوين الرقمية المشفرة بشكل حاد يوم أمس الأربعاء، وقال المستثمرون والمتخصصون في صناعة العملات الرقمية لمجلة Market Watch أن التراجع الحالي يمثل تسارعاً في الاتجاه الهبوطي في العملة الرقمية المشفرة التي تعتبر الأولى في العالم، والتي بدأت تراجعها خلال الأيام العشرة الماضية أو نحو ذلك.


انهار سوق العملات الرقمية

وانخفضت قيمة عملة البيتكوين بنحو ٪2.67 ليصل سعرها إلى 38732.56 دولار على منصة التداول الرقمية CoinDesk، وهو في الواقع إنجاز رائع لأنه لامس أدنى مستوى وصلت إليه العملة الرقمية عند 30201.96 دولار قبل أن ترتفع مرة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، سجلت قيمة عملة الإيثريوم انخفاضاً بنسبة 1.52٪ ليتم تداولها عند 2608.84 دولار بعد أن وصلت إلى الحضيض خلال النهار عند 1902.08 دولار، بينما انخفض سعر عملة الدوجكوين بنسبة 4.51٪، حيث تم تداولها عند سعر 35.8 سنت.

وفي الحقيقة، عندما يطرأ أي تغير على عملة البيتكوين الرقمية المشفرة، فإن بقية العملات الرقمية الأخرى تتأثر بذلك التغيير، لأن العملة البيتكوين الرقمية المهيمنة قد أصبحت مقياساً لمشاعر وآراء المستثمرين بشكل متزايد ليس في الأسواق غير التقليدية فحسب، ولكن كمقياس للرغبة في المخاطرة على نطاق أوسع في عالم الاستثمار أيضاً.

الجدير بالذكر أن أسواق العملات الرقمية قد خسرت ما يصل إلى 850 مليار دولار من قيمتها السوقية المجمعة خلال الانهيار الأخير لعملة البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى، وذلك وفقاً لموقع تداول العملات الرقمية CoinMarketCap.com.

• لماذا انهارت عملة البيتكوين؟

على الرغم من أن العديد من المستثمرين والخبراء يفضلون عدم تسمية ما يحدث بأنه تحطم أو انهيار للعملة الرقمية الأقوى في العالم، حيث أنه من المعروف أن البيتكوين، كغيرها من العملات الرقمية تعاني من فترات متقلبة في قيمتها، وهو أمر طبيعي ضمن طبيعة عملة البيتكوين المشفرة.

 انخفاض قيمة عملة البيتكوين 

وفي الحقيقة، لا يرتبط انخفاض قيمة عملة البيتكوين الحالي بحدث واحد أو خبر واحد، ولكن تم إلقاء اللوم بحدوث هذا الانخفاض بدلاً من ذلك على الخوف وعدم اليقين والشك في المستقبل بين تجار ومتداولي ومستثمري العملات المشفرة .

وتركز الخوف جزئياً على الأقل، على سياسة العملات الرقمية في الصين، وبحسب ما ورد اتخذت الصين إجراءات صارمة في استخدام العملات الرقمية، وكان هذا أمراً سيئاً للغاية بالنسبة لمستثمري العملات الرقمية المخضرمين.

وفي الوقت نفسه، فإن التغريدات السلبية التي نشرها قطب الأعمال الأمريكي وعاشق العملات الرقمية المشفرة إيلون ماسك كان لها الفضل أيضاً في هذا الانخفاض الملحوظ في سوق العملات الرقمية المشفرة، حيث قال إيلون ماسك في وقت سابق من هذا الشهر أنه لن يسمح بعد الآن باستخدام عملة البيتكوين للدفع لشركة تصنيع السيارات الكهربائية التي يمتلكها "تسلا" حتى تصلح عملية تعدين العملات الرقمية أكثر ملائمة وصديقة للبيئة، مما أدى إلى تراجع في قيمة العملات الرقمية بشكل عام بنسبة وصلت إلى 2.19%.

وبشكل منفصل، قال المحللين والخبراء في بنك JPMorgan Chase & Co. الاستثماري، بما في ذلك نيكولاس بانيجيرتزوجلو، أن مستثمري عملة البيتكوين الرقمية قد أصبحوا الآن يتحولون إلى الاستثمار في عقود الذهب الآجلة GC00، والتي كانت تشهد ارتفاعات ثابتة في الأسعار خلال الفترة الأخيرة بالصدفة.

حيث أضافوا: "يبدو أن المستثمرين المؤسسيين يتحولون بعيداً عن الاستثمار في عملة البيتكوين الرقمية المشفرة ويميلون إلى العودة إلى الاستثمار في الذهب التقليدي".

ومما يعقد الأمور هو أن بعض منصات تداول العملات المشفرة، بما في ذلك Coinbase Global COIN، تعرضت لانقطاعات ومشاكل تقنية مؤخراً، والتي يبدو أنها ساعدت في زيادة الضغط على أسعار العملات المشفرة، حيث قالت متحدثة باسم منصة Coinbase أنه قد تم حل جميع مشاكل المنصة مؤخراً.

• هل ستتعافى قيمة عملة البيتكوين من جديد؟

كما قلنا سابقاً، إن قيمة عملة البيتكوين والعملات الرقمية المشفرة الأخرى معروفة بطبيعتها المتقلبة.

وقالت مجموعة الاستثمار الأمريكية Bespoke Investment Group أن متوسط التراجع الذي سجلته قيمة عملة البيتكوين الرقمية من أعلى مستوى قياسي لها يقترب من 50٪، وانخفضت مقارنة بما سجلته من انخفاض بنسبة 69٪ من جميع أيام التداول على مدار العقد الماضي، حيث أن قيمتها انخفضت الآن بأكثر من 40%.

مع ذلك، يدافع المستثمرون الصاعدون عن استمرار المستثمرين على المدى الطويل في المسار أو مراجعة أطروحتهم الاستثمارية الأصلية قبل التخلص من ممتلكاتهم من العملات الرقمية المشفرة.

وعلى مدار الـ 11 عاماً الماضية، شهدت عملة البيتكوين أكثر من 750 حالة شهدت فيها الأسعار تغيراً يومياً وصل إلى ما نسبته 5٪ أو أكثر، وأكثر من 230 حالة تأرجحت بنسبة 10٪ على الأقل، وما يقرب من 50 مرة ارتفعت بها بنسبة 20٪ على الأقل، وذلك وفقاً لبيانات سوق داو جونز لتداول العملات الرقمية.

بالإضافة إلى ذلك، يقول الخبراء إلى أنه لمن المؤكد أن الأداء السابق والتقلبات القديمة لعملة البيتكوين الرقمية ليس ضماناً للنتائج المستقبلية، ولكن هذا هو ما يميل المستثمرون الصاعدون إلى التشبث به عندما يدافعون عن الملكية طويلة الأجل لعملة البيتكوين والعملات الرقمية المشفرة واحتمالية ارتفاع قيمتها من جديد.

المصدر: مجلة Market Watch