سبب تقلبات عملة البيتكوين الرقمية المشفرة ودورها كمحفظة استثمارية منافسة للذهب

العملات الرقمية

سبب تقلبات عملة البيتكوين الرقمية المشفرة ودورها كمحفظة استثمارية منافسة للذهب

21 أيار 2021 14:18

عانت عملة البيتكوين الرقمية المشفرة خلال الأيام القليلة الماضية من التقلبات اليومية في قيمتها بنسبة وصلت إلى 31٪، والركود وسط الارتفاع الكبير في التضخم الأمريكي، بالإضافة الى التدقيق التنظيمي الذي أصبح الأكثر أهمية من أي وقت مضى، مما قوض دور عملة البيتكوين كمحفظة (احتياط استثماري) منافسة للذهب.

وبينما لا يزال بعض المتداولين والمؤمنين في العملات الرقمية يروجون لمزايا عملة البيتكوين الرقمية المشفرة كمخزن مضمون للثروة و أن عملة البيتكوين تشبه سبائك الذهب الرقمية، تظهر الأحداث الأخيرة مدى إثارة هذه النظرة للجدل، حيث تراجعت قيمة البيتكوين أكبر عملة رقمية مشفرة في العالم بنسبة 40٪ بعد أن سجلت عملة البيتكوين المشفرة رقماً قياسياً في منتصف شهر أبريل الماضي، وقد قفز تقلب عملة البيتكوين مقارنة بالذهب بشكل واضح خلال انهيار سوق العملات الرقمية المشفرة منذ بداية هذا الأسبوع.

تداول عملة البيتكوين الرقمية المشفرة

يقول إدوارد مويا، كبير محللي السوق في شركة Oanda Corp: "طوال عام 2020، وحتى شهر أبريل تقريباً، كانت عملة البيتكوين هي العملة الرقمية والأصل الاستثماري الأفضل أداء، لذلك لم يكن من الصعب القول أن عملة البيتكوين كانت تحوط تضخمياً نظراً لكل التحفيز الذي تستمر في ضخه في الاقتصاد العالمي. ولكن كان هبوط العملة المشفرة وانتعاشها هذا الأسبوع بمثابة دعوة للاستيقاظ، حيث ستظل عملة البيتكوين تتصرف على أنها أصل تداولي قائم على مخاطر التقلب الدائم، وليست وسيلة تحوط مناسبة من التضخم".

والجدير بالذكر أن التقلبات المسجلة لعملة البيتكوين على مدار 60 يوم الماضية كان أعلى بكثير من تقلبات الذهب وقد بدأت تتراجع حالياً.

وانخفضت قيمة عملة البيتكوين المشفرة الرقمية بنسبة 31% تقريباً يوم الأربعاء، قبل أن ترتفع قيمة عملة البيتكوين المشفرة الرقمية بنفس النسبة تقريباً في ذات اليوم.

وعلى مدار الأسبوع، انخفضت قيمة عملة البيتكوين بنسبة 10% تقريباً، وذلك بسبب انتقادات إيلون ماسك لعملة تعدين العملة الرقمية بأنها تستنفذ الطاقة غير الصديقة للبيئة، وبسبب التوسع التنظيمي على تجارة وتعدين العملات المشفرة في الصين، واحتمالية فرض ضرائب أمريكية صارمة على العملات الرقمية أيضاً.

في غضون ذلك، يتجه الذهب إلى مكاسب أسبوعية ثالثة، مدعوماً بضعف الدولار وتذبذب عوائد سندات الخزانة الأمريكية، مما يعزز جاذبية سبائك الذهب غير المقرونة بالفائدة المستحدثة.

كما واستفادت قيمة الذهب من انهيار عملة البيتكوين الرقمية المشفرة، وذلك وفقاً لما قاله بريان لان، العضو المنتدب لشركة GoldSilver Central Pte التي تتخذ من سنغافورة مقرا لها.

أما بالنسبة لبعض المتداولين والمستثمرين في العملات الرقمية المشفرة، لا تزال عملة البيتكوين تتطور كأصل رقمي استثماري، مما يجعل التسرع في الحكم سابقاً لأوانه.

وبدوره قال ديفيد لايتفوت الرئيس التنفيذي لشركة xbullion وهي منصة تداول رقمية للعملات المشفرة والمعادن الثمينة التي يقع مقرها في سيدني بأستراليا، أن إمداد العملة الرقمية المشفرة الذي يقدر بـ 21 مليون عملة، هو من بين الميزات التي تشترك فيها عملة البتكوين المشفرة مع السبائك، أي أن هناك عدداً محدوداً من العملات كما هو الأمر بالنسبة للسبائك الذهبية في البنوك المركزية.

كما وأضاف لايتفوت أن عملة البيتكوين لا تزال تقوم بتجديد قيمتها ضمن فئة الأصول الاستثمارين الثورية الجديدة، وقد شوهد حدوث تقلبات مماثلة بعد اكتشاف النفط وعندما بدأ العالم في فهم تأثيره وقيمته المستقبلية.

المصدر: وكالة بلومبرج