5 أطعمة يجب تجنبها إذا ما كنت تعاني من قرحة المعدة

علوم

5 أطعمة يجب تجنبها إذا كنت تعاني من قرحة المعدة

22 أيار 2021 20:41

يصاب الشخص بقرحة المعدة عندما تتشكل القرحة حول المعدة، والتي تحدث بدورها عندما تتقلص الطبقة المخاطية السميكة التي تحمي المعدة من العصارة الهضمية بسبب ابتلاع الأحماض الهضمية للأنسجة المبطنة للمعدة!

ولحسن الحظ، يمكن علاج قرحة المعدة إذا ما تم الاهتمام بها بشكل سريع من خلال تناول بعض الأدوية، وإدارة نمط الحياة وغيرها من الأشياء الأخرى التي تساعد في السيطرة على القرحة مثل نوع الطعام الذي يتناوله المرء.

أعراض قرحة المعدة

وبالنسبة لمرضى القرحة، من الأفضل تجنب بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من تهيج قرحة المعدة وتزيد من الألم الذي يعانون منه بالفعل، ومنها:

1- التوابل والأطعمة الحارة وقرحة المعدة:

تتسبب الأطعمة الحارة في تهيج بطانة المعدة، وبالتالي تزيد من حدة الألم الذي يشعر به الشخص، كما أنه من المعروف أن التوابل والأطعمة الغنية بها تجعل أعراض القرحة أسوأ بكثير.

2- القهوة وقرحة المعدة:

إن القهوة في الواقع لا تسبب القرحة ولكنها تهيجها، حيث يتسبب الكافيين الموجود في القهوة في تآكل القرحة مما يجعلها أسوأ، وإذا ما كنت تهدف إلى علاج القرحة، فمن الأفضل الابتعاد عن القهوة أو تقليل تناولها إلى أدنى حد ممكن.

3- الكحول وقرحة المعدة:

يجب على مريض القرحة تجنب شرب المشروبات الكحولية بشكل كامل، حيث يزيد تناول الكحول من مستوى حامض المعدة الذي يجعل القرحة أسوأ والشفاء منها شبه مستحيل.

4- اللحوم الحمراء وقرحة المعدة:

إن الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة يجب أن يبتعدوا عن اللحوم الحمراء، حيث تستغرق اللحوم الحمراء وقتا أطول للهضم مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الحمض الهضمي في المعدة، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تهيج المنطقة وتفاقم الأعراض، كما ويمكنهم استبدال اللحوم الحمراء بالدجاج والديك الرومي والبروتينات الأخرى الخالية من الدهون.

5- الأطعمة المكررة وقرحة المعدة:

يجب استبدال المعكرونة والسكر والخبز الأبيض والأطعمة المصنعة بالخضروات الورقية والخضروات والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة وشرب الكثير من الماء لتقليل أعراض القرحة ومنع تفاقم الألم.

المصدر: مجلة Pulse