شركة جوجل تواجه إنذارا نهائيا في روسيا

منوعات

روسيا توجه إنذارا نهائيا لشركة جوجل وتطالبها بحذف المحتوى غير القانوني

25 أيار 2021 11:32

تواجه شركة جوجل الأمريكية العملاقة إنذاراً نهائياً في روسيا، حيث منحت وكالة رقابة الانترنت في روسيا روسكومنادزور شركة جوجل مهلة لـ 24 ساعة لحذف أكثر من 26000 حالة صنفتها الوكالة على أنه محتوى غير قانوني.

وإذا لم تمتثل شركة جوجل للأمر، فقد تواجه غرامات تصل قيمتها إلى 10 % من إيراداتها السنوية، بالإضافة إلى تباطؤ في خدماتها داخل البلاد، وذلك بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.

بالإضافة إلى ذلك، اتهمت الوكالة جوجل بفرض رقابة على وسائل الإعلام الروسية، بما في ذلك الكيانات المملوكة للدولة مثل روسيا اليوم وسبوتنيك، حيث قالت: "هذه الرقابة على وسائل الإعلام الروسية والدعم المستهدف لنشاط احتجاجي غير قانوني يتحدثان في الواقع عن التلوين السياسي لأنشطة جوجل في روسيا".

وتجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تهدد فيها روسيا باتخاذ مثل هذا الإجراء ضد شركة تكنولوجية غربية.

وفي شهر مارس الماضي، خنقت روسيا موقع تويتر لعدم إزالة المحتوى المحظور بالسرعة الكافية.

وقبل امتثال الشركة للأمر، هددت وكالة روسكومنادزور بإغلاق المنصة بالكامل، وقالت في ذلك الوقت أنها قد تنفذ عقوبات مماثلة على فيسبوك وجوجل ويوتيوب لنفس الأسباب.

كما أنه ليس من الواضح ما إذا كانت شركة جوجل ستمتثل للأمر كما فعل تويتر، حيث تظهر وثائق المحكمة التي اطلعت عليها وكالة رويترز أن شركة جوجل قد رفعت دعوى قضائية ضد وكالة روسكومنادزور بشأن أكثر من 12 مقطع فيديو على يوتيوب أمرتها الوكالة بشطبها، وتشمل تلك المقاطع الناقد البارز لبوتين أليكسي نافالني.

والجدير بالذكر أنه كثيرا ما استخدم نافالني وأنصاره منصة يوتيوب لاتهام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالفساد والدعوة للاحتجاجات ضد الكرملين.

المصدر: مدونة Engadget