5 علاجات منزلية طبيعية للتخلص من الأكزيما

علوم

علاجات طبيعية للأكزيما.. 5 وصفات منزلية فعالة لعلاج الأكزيما

26 أيار 2021 22:02

على الرغم من أن الدراسات الحالية لم تؤكد بعد أسباب إصابة الأشخاص بالأكزيما، إلا أنه غالباً ما يفترض أنها استجابة مناعية مفرطة النشاط للمهيجات التي تلامس الجلد.

ومع ذلك، تظهر الإكزيما بشكل عام على اليدين والقدمين والوجه والساقين أو التجاعيد الداخلية للركبتين والمرفقين، ومن السهل تحديدها وملاحظة أنها تؤثر على الرضع والأطفال أكثر بكثير من البالغين.

علاج الأكزيما

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الأكزيما غالباً ما تكون حالة مزمنة، وهذا، من بين أسباب أخرى، هو السبب في أن أولئك الذين عانوا من الأكزيما سيقولون لك أن التخلص منها يعتبر راحة كبيرة للغاية.

وفي الحقيقة، إن العلاجات التقليدية للأكزيما تشمل بشكل عام كريمات الستيرويد أو الستيرويدات التي تؤخذ عن طريق الفم، ومضادات الهيستامين والعلاج بالأشعة فوق البنفسجية، والأدوية التي تؤثر على جهاز المناعة والمضادات الحيوية في حال أصيبت البثور المفتوحة بالعدوى.

ولكن إذا ما فشلت جميع تلك العلاجات، قد يصف الأطباء واحداً من اثنين من الكريمات الموضعية المثبطة للمناعة التالية: Pimecrolimus أو Tacrolimus، والتي تأتي مع قائمة طويلة من الآثار الجانبية المحتملة التي قد تكون مخيفة جداً، فهي لن تقتصر على الغثيان والحمى والثآليل وخلايا النحل ونزيف الأنف، ولكنها قد تصل إلى صعوبة التنفس وتورم الوجه والورم الليمفاوي وحتى السرطان.

ولحسن الحظ، يمكن تجنب هذه النتائج غير المريحة للأدوية الكيميائية تماماً، حيث توجد علاجات طبيعية يمكن أن تساعد في التخلص من الأكزيما في وقت قصير وبشكل صحي دون أي آثار جانبية.

• إليك خمسة علاجات منزلية طبيعية للتخلص من الأكزيما:

1- فوائد الكركم للأكزيما:

بقدر ما يتطلب عدد كبير من علاجات الأكزيما رعاية موضعية، فإن هذا العلاج، على وجه الخصوص، له علاقة أكبر بما تتناوله.

ووفقاً للدراسات الحديثة، تم الكشف عن قدرة الكركم على تقليل الالتهاب في عدد من الأمراض الجلدية، بما في ذلك الصدفية.

كما وثبت أن الكركمين، أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الكركم، يحمي البشرة من خلال تحييد الجذور الحرة وتقليل وقت التئام الجروح. ولذلك، تناول ملعقة صغيرة من الكركم يوميا للتخلص من الأكزيما.

2- فوائد زيت جوز الهند للأكزيما:

عندما يتعلق الأمر بالتخلص من الأكزيما، فإن زيت جوز الهند هو أفضل ما قد يوصف لك على الإطلاق.

وذلك لأن زيت جوز الهند له خصائص مضادة للبكتيريا وللفطريات ومضادة للأكسدة والميكروبات، والتي يمكن أن تساعد جميعها في تهدئة بشرتك عندما تشعر بالحكة ويمكن أن تساعد أيضا في تقليل الالتهاب.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك، وهو نوع من الدهون الموجودة في حليب الأم، والذي يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات الفيروسية لأن الجسم يحولها إلى ما يسمى Monolaurin، وهو مركب يحارب البكتيريا والفطريات والفيروسات وكل مسببات الأمراض الأخرى.

كما أن زيت جوز الهند مليء بحمض الكابريليك وفيتامين E وK وحمض الكابريك، والتي تساعد جميعها في إصلاح الجلد المتشقق وتغذيته في نفس الوقت، كما أنها تساعد في تقليل الحكة وتقشير الجلد، بالإضافة إلى منع حدوث المزيد من العدوى.

3- فوائد خل التفاح للأكزيما:

عرف خل التفاح في العديد من الحضارات القديمة على أنه أحد أكثر العلاجات المنزلية فعالية للتعامل مع العدوى البكتيرية والفطرية، واستخدم خل التفاح منذ فترة طويلة لتهدئة التهاب الجلد والحروق، بالإضافة إلى كونه مطهراً طبيعياً رائعاً أيضاً.

وإذا ما كنت ترغب في استخدامه لعلاج الأكزيما، يمكنك استخدام كرات قطنية لوضع الخل مباشرة على المناطق المتقشرة، أو وضعه على مناطق أكبر باستخدام منشفة ورقية نظيفة مغموسة في الخل المكسور بالماء.

4- فوائد زيت الزيتون للأكزيما:

عندما يتعلق الأمر بالعلاجات الطبيعية لعدوى الجلد، فإن زيت الزيتون هو أحد أكثر الزيوت التي لا تحظى بشعبية.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هذا الزيت الطبيعي مليء بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي لديها قدرة رائعة على محاربة الالتهاب.

وإذا ما أردت التخلص من الأكزيما بمساعدة زيت الزيتون، ضع كمية من زيت الزيتون الدافئ على المناطق المصابة من الجلد لتنعيم البقع المتقشرة، كما أن إضافة زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في شفاء بشرتك من الداخل إلى الخارج أيضاً.

5- فوائد صبار الألوفيرا للأكزيما:

يعلم العديد منا أن صبار الألوفيرا يعتبر نبتة رائعة عندما يتعلق الأمر بالعلاجات الطبيعية، وذلك لأنه غني بالمركبات المضادة للالتهابات والمسرعة للشفاء، كما أنه يوفر إحساساً رائعاً بالبرودة المهدئة للبشرة المصابة بالحكة.

لذلك، قم بوضع جل صبار الألوفيرا على المناطق المصابة من الجلد بشكل منتظم عند استخدامه للتخلص من الأكزيما، كما وينصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل جلدية متكررة بزراعة صبار الألوفيرا الخاص بهم في منزلهم، فذلك سيوفر عليهم الكثير من المال ويمكنهم من الحصول على الصبار في أي وقت يحتاجونه فيه بسرعة وسهولة.

المصدر: مجلة Pulse