الجري لمدة 15 دقيقة يوميا يساعد على منع الاكتئاب

علوم

الرياضة لعلاج الاكتئاب.. الجري لمدة 15 دقيقة يوميا يساعد على منع الاكتئاب

27 أيار 2021 11:37

أظهرت دراسة جديدة أن ممارسة الرياضة يمكن أن تسبب في انخفاض مخاطر الاكتئاب، وخلص تحليل جيني اشتمل على نصف مليون شخص أن الجري لمدة 15 دقيقة فقط يومياً كافية لتقليل خطر الاكتئاب بشكل كبير، بالإضافة إلى أن ممارسة النشاط الرياضي المعتدل لمدة ساعة ستؤدي نفس الوظيفة.

ومع ذلك، فإن أي نشاط على الإطلاق، بما في ذلك الأعمال المنزلية والبستنة، تعتبر أفضل من الخمول لتقليل مخاطر الاكتئاب، وقد أوضح الدكتور كرمل تشوي، المؤلف الأول للدراسة، أن القيام بمزيد من النشاط البدني يقي من الإصابة بالاكتئاب.

فوائد الجري للاكتئاب

كما وقال: "إن ممارسة أي نشاط يعتبر أفضل من لا شيء، حيث تشير حساباتنا التقريبية إلى أن استبدال الجلوس والخمول بـ 15 دقيقة من الأنشطة الرياضية القلبية مثل الجري، أو ساعة من النشاط الرياضي المعتدل، يكفي لخفض مخاطر الاكتئاب، على الرغم من صعوبة إيجاد السبب والرابط المشترك بينهما".

وفي الحقيقة، يقول الخبراء أن الصعوبة الأكبر تكمن في أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب قد يتحركون أقل مقارنة بغيرهم.

إذن، هل يتسبب الاكتئاب في ممارسة تمارين رياضية أقل أم أن ممارسة الرياضة هي التي تسبب في تقليل الاكتئاب؟

لحل هذه المعضلة، استخدمت الدراسة الجديدة طريقة مختلفة تعتمد على علم الوراثة، حيث قال الدكتور تشوي: "باستخدام البيانات الجينية، وجدنا أدلة على أن المستويات الأعلى من النشاط البدني قد تقلل بشكل سببي من خطر الإصابة بالاكتئاب. كما وأنه من المهم معرفة ما إذا كان عامل محدد قد يؤدي بالفعل إلى نتيجة، لأننا نريد الاستثمار في الاستراتيجيات الوقائية التي تؤدي إلى نتائج مضمونة".

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الاستنتاجات الجديدة تستند إلى بيانات مأخوذة منما يقرب من نصف مليون شخص، 91000 منهم كانوا يرتدون عصابات المعصم التي تقيس نشاطهم البدني، وسيواصل الدكتور تشوي وزملاؤه الآن دراسة بيانات الأشخاص الذين قد يستفيدون أكثر من ممارسة الرياضة.

المصدر: مجلة Spring