دواء التهاب المفاصل الشائع الذقد ي يقلل من فعالية لقاح فيروس كورونا

علوم

دواء Methotrexate يقلل من فعالية لقاح فيروس كورونا

28 أيار 2021 13:02

توصلت دراسة جديدة إلى أن الدواء المستخدم على نطاق واسع لعلاج أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل، قد يقلل من الاستجابة المناعية لدى الأشخاص الذين يتلقون اللقاح المضاد لفيروس كورونا التاجي المستجد من شركة فايزر.

وفي الحقيقة، غالباً ما يتم وصف هذا العقار، الذي يدعى "Methotrexate"، للمرضى الذين يعانون من حالات التهابية بوساطة مناعية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والصدفية (التهاب المفاصل الصدفي).

دواء Methotrexate يقلل من فعالية لقاح فيروس كورونا

وقال فريق الباحثون القائمون على الدراسة بقيادة الدكتور خوسيه شير من جامعة لانجون هيلث في مدينة نيويورك: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنه قد يلزم استكشاف استراتيجيات مختلفة لعلاج المرضى الذين يعانون من أمراض التهابية بوساطة مناعية ويتناولون عقار الـ Methotrexate لزيادة فرص فعالية اللقاحات عليهم".

وقام الباحثون خلال الدراسة بتقييم الاستجابة المناعية للقاح المضاد لفيروس كورونا من إنتاج شركة فايزر لدى 82 مريضا يعانون من أمراض التهابية بوساطة مناعية. وكان جميع المرضى يتناولون إما عقار الـ Methotrexate أو دواء "مناعي" بديل للمقارنة بينهم، بالإضافة إلى تحليل استجابات أجسادهم للقاح فيروس كورونا ومقارنتها مع الأشخاص الأصحاء.

وأظهرت النتائج أن اللقاح أثار مستويات "كافية" من الأجسام المضادة في ما يصل إلى ثلث المرضى الذين يتناولون عقار الـ Methotrexate، مقارنة بالمرضى الذين يتناولون أدوية أخرى معدلة للمناعة أو لدى الأشخاص الأصحاء.

كما وقال الباحثين أن مستويات الأجسام المضادة الكافية شوهدت في أكثر من 90٪ لدى 208 من المشاركين الأصحاء و 37 مريضا يتلقون علاجات بديلة عن عقار الـ Methotrexate والتي تؤخذ عن طريق الفم، في حين أنها كانت كافية لدى 62٪ فقط من 45 مريضا يتناولون عقار الـ Methotrexate.

بالإضافة إلى ذلك، أفاد الباحثون أيضاً أن اللقاح قد حث الجسم على تنشيط استجابات خلايا CD8 + T المناعية في الأشخاص الأصحاء والمرضى الذين يعانون من أمراض التهابية ولا يتناولون عقار الـ Methotrexate بوساطة مناعية، على عكس المرضى الذين كان يتم علاجهم باستخدام عقار الـ Methotrexate.

وشدد الدكتور شير على أن هذه كانت دراسة قائمة على الملاحظة ولا يمكنها إثبات أن استخدام عقار الـ Methotrexate تسبب بالفعل في انخفاض فعالية لقاح فيروس كورونا، وأن حجم العينة التي خضعت للدراسة كان صغيرا، وخضع لقاح واحد فقط للاختبار وهو الخاص بشركة فايزر، وأنه هناك احتمالية أن بعض المرضى الذين شملتهم الدراسة يمكن أن يكونوا من الذين أصيبوا بالفيروس من قبل ولم تظهر عليهم الأعراض.

بالإضافة إلى ذلك، قالت الدكتورة ديان هورويتز، أخصائية أمراض الروماتيزم في مستشفى نورثويل هيلث في مانهاست بنيويورك، والتي لم تشارك في هذه الدراسة الجديدة، أن نتائج الدراسة ليست سببا للأشخاص الذين يتناولون عقار الـ Methotrexate للتخلي عن لقاحات فيروس كورونا.

وأضافت: "بالنسبة لغالبية المرضى الذين يتناولون عقار الـ Methotrexate أو الأدوية الأخرى المثبطة للمناعة، نوصيهم بشدة للحصول على لقاح فيروس كورونا، كما ويجب على هؤلاء المرضى الاتصال بطبيبهم لتحديد التوقيت الأمثل للحصول على اللقاح أيضاً".

كما وتوصي الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم، المرضى الذين يتناولون عقار الـ Methotrexate، بتخطي جرعة عقار الـ Methotrexate لمدة أسبوع واحد بعد كل جرعة من لقاح فيروس كورونا للمساعدة في زيادة استجابتهم المناعية للقاح.

المصدر: شبكة نيوز ماكس