أخبار

الخارجية الروسية تعتبر الانتخابات السورية خطوة مهمة نحو تعزيز الاستقرار الداخلي

28 أيار 2021 13:37

تم الإعلان مساء أمس الخميس، عن فوز الرئيس السوري بشار الأسد بالانتخابات الرئاسية السورية، التي شهدت إقبالاً شعبياً لافتاً وترافقت مع احتفالات ومسيرات عمَّت المحافظات السورية، إضافة إلى مواكبة الانتخابات من قبل وفود من العديد من الدول من بينها روسيا.

حيث اعتبرت الخارجية الروسية في معرض تعليقها على الانتخابات السورية ونتائجها، بأن الانتخابات الرئاسية الأخيرة في سوريا خطوة مهمة نحو تعزيز استقرارها الداخلي.

وأضافت بأن تصريحات عدد من الدول الغربية حول عدم شرعية الانتخابات في سورية ضغط صارخ على دمشق ومحاولة للتدخل في الشؤون الداخلية.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن الرئيس الأسد فاز فوزًا ساحقًا في الانتخابات السورية، مشددة على أنه لا يحق لأحد أن يملي على السوريين متى وتحت أي ظروف ينبغي أن ينتخبوا رئيس دولتهم

وأكدت بأن روسيا ستواصل دعم سيادة واستقلال وسلامة أراضي سورية وستساعد في القضاء على تداعيات الصراع.

ومن جهته عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن روسيا تشعر بالقلق إزاء تصرفات بروكسل لتقويض آليات التفاعل بين الاتحاد الأوروبي وروسيا، مبيناً استعداد بلاده لتطبيع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ودول في الاتحاد الأوروبي كانت قد أصدرت بياناً مشتركاً قبل يوم من الانتخابات الرئاسية في سورية عبرت في عن إدانتها واستنكارها لإجرائها معتبرة أنها لن تكون حرة أو نزيهة بحسب تعبيرها، فيما اعتبر سفير المهمات الخاصة بالخارجية الروسية فلاديمير تشوروف، بأن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، قد أعلنوا بشكل مسبق عدم شرعية التصويت الذي لم يحدث بعد، مقررين عدم الاعتراف بنتائجه.