وكالة ناسا تصدر صورة جديدة مذهلة لوسط مجرة درب التبانة

علوم

وكالة ناسا تصدر صورة جديدة مذهلة لوسط مجرة درب التبانة

29 أيار 2021 12:10

أصدرت وكالة الفضاء الأمريكية "وكالة ناسا" صورة جديدة ومذهلة لما وصفته باسم "وسط المدينة" لمجرة درب التبانة، والذي قالت عنه منطقة عنيفة ومفعمة بالحيوية.

وأوضحت وكالة ناسا أن هذه الصورة مركبة من 370 صورة تم التقاطها على مدى العقدين الماضيين بواسطة مرصد شاندرا للأشعة السينية، والذي يصور بلايين النجوم والثقوب السوداء التي لا حصر لها في مركز أو قلب مجرة درب التبانة التي نعيش فيها.

وقال عالم الفلك دانييل وانغ من جامعة ماساتشوستس أمهيرست في وقت متأخر من ليلة أمس الجمعة، أنه قد أمضى عاما في العمل على هذه الصورة بينما كان عالقا في المنزل أثناء تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد.

كما وقال دانييل وانغ في رسالة أرسلت بالبريد الإلكتروني: "ما نراه في هذه الصورة هو نظام بيئي عنيف ومفعم بالحيوية وسط مجرتنا، فهناك الكثير من بقايا المستعرات الأعظمية والثقوب السوداء والنجوم النيوترونية، وتمثل كل نقطة أو ميزة للأشعة السينية مصدرا نشطا، ومعظمها يقع في مركز مجرتنا".

الجدير بالذكر أن منطقة وسط أو مركز المجرة المزدحم وعالي الطاقة هذا يقع على بعد 26000 سنة ضوئية من كوكب الأرض، وقد نشرت هذه الصورة الرائعة في عدد شهر يونيو من مجلة الإخطارات الشهرية التابعة للجمعية الفلكية الملكية.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم إطلاق مرصد شاندرا للأشعة السينية عام 1999، وهو يدور في مدار بيضاوي شديد الانحناء حول كوكب الأرض.

المصدر: وكالة NTD