أخبار

ازدياد ملحوظ في وتيرة إنتاج العديد من المنتجات الصناعية والتعدينية في إيران خلال شهر واحد

30 أيار 2021 11:27

نقلت صحيفة طهران تايمز، عن نائب وزير الصناعة الإيراني سعيد زاراندي، قوله بأن إنتاج 32 منتجا تعدينيا وصناعيا رئيسيا قد زاد في الشهر الأول من السنة التقويمية الإيرانية الحالية (21 مارس - 20 أبريل)، مقارنة بالفترة الزمنية نفسها في العام الماضي.

ووفقا لزاراندي، تشمل المنتجات المذكورة جميع أنواع الأجهزة المنزلية مثل الغسالات والثلاجات ومكيفات الهواء وسيارات الركاب والمركبات الثقيلة والورق والجلود وزيوت المحركات والألياف واللوح والصلب والنحاس والألمنيوم والأسمنت وبلاط السيراميك، إلخ.

كما وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن نمو الإنتاج تحقق على الرغم من الظروف الاقتصادية المحددة للبلاد بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة عليها وتفشي فيروس كورونا الذي تسبب في مشاكل في قطاع الإنتاج.

وقد أشار المسؤول إلى أنه تم تصدير ما يقرب من 3 مليارات دولار من المنتجات غير النفطية من البلاد في الشهر الحالي، فيما بلغت قيمة الواردات من هذه السلع نحو 2.8 مليار دولار، وكلاهما في اتجاه تصاعدي.

مضيفا أنه تم إصدار أكثر من 2000 ترخيص إنشاء و347 رخصة تشغيل لوحدات الإنتاج الصناعي في الشهر المذكور، كما تم إصدار 70 رخصة للتنقيب في المناجم و306 تراخيص لعمليات التعدين في قطاع التعدين.

وأشارت الصحيفة، إلى أن وزارة الصناعة والتعدين والتجارة الإيرانية تتابع البرامج التي بدأت في العام السابق لدعم الإنتاج المحلي أيضا في السنة التقويمية الإيرانية الحالية (التي بدأت في 21 مارس) والتي سميت بعام " الإنتاج: دعم وإزالة العقبات " من قبل قائد الثورة الإسلامية السيد علي خامنئي، حيث تشمل هذه البرامج إحياء الوحدات المعطلة وتوفير التسهيلات المصرفية لوحدات الإنتاج والشركات الصغيرة والمتوسطة في إيران.

وأضافت الصحيفة، بأن زاراندي أوضح بأن برامج وزارة الصناعة والتعدين والتجارة للعام الحالي قد تم إعدادها في سبعة محاور رئيسية، وهي تطوير الإنتاج المحلي، وإدارة الواردات وتطوير الصادرات غير النفطية، وتطوير المناجم والصناعات التعدينية، وتطوير التكنولوجيا والمنتجات القائمة على المعرفة، وإدارة السوق وتنظيم الخدمات اللوجستية التجارية، وتحسين بيئة الأعمال وتوفير الموارد المالية للمنتجين وتنمية الاستثمار.

المصدر: صحيفة طهران تايمز