أخبار

التحول المفاجئ في عمليات تعدين عملة البتكوين الرقمية المشفرة إلى الطاقات المتجددة

30 أيار 2021 18:30

قالت مدونة AMB Crypto ، في تقرير لها اليوم بأنه لا شك في أن مخاوف البيئة والأمن والحوكمة الخاصة بعملة البتكوين الرقمية المشفرة والبصمة الكربونية من عملية تعدين العملة الرقمية تعتبر من الموضوعات الساخنة في الصناعة في الوقت الحالي.

حيث أن العملة الرقمية التي لفتت انتباه وسائل الإعلام التقليدية لارتفاعه السابق بشكل كبير تم انتقادها على نطاق واسع خلال الأسابيع الأخيرة، وقد تم تجديد النقاش القديم حول إثبات الفائدة مقابل إثبات الحصة السوقية للعملات الرقمية خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ووفقا للأبحاث الحديثة، تستهلك أكبر عملة رقمية مشفرة في العالم، البتكوين، ما يصل إلى 112.92 تيرا واط ساعة من الكهرباء على أساس سنوي، في حين أن إجمالي استهلاك الطاقة السنوي في باكستان يعادل الإحصاء المذكور أعلاه، وقد تعرضت عملية التعدين على وجه التحديد لانتقادات كثيرة في الماضي، وذلك لأنه ينتج 59 ميغا طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا، وهذا يعادل إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري السنوي من ليبيا.

بالإضافة إلى ذلك، يشير هذا التطور إلى حاجة عملة البتكوين لاستهلاك الطاقة المستدامة، وأن تتبنى مسارا أكثر صداقة للبيئة، الأمر الذي أصبح جزئا لا يتجزأ من شروط التبني المؤسسي للعملات الرقمية والأصول المالية المختلفة.

وقد أعطى مايكل سايلور، الرئيس التنفيذي لشركة MicroStrategy ، رأيه في هذه القضية في مقابلة حديثة مع شبكة CNN الأمريكية، حيث قال سايلور: " أعتقد أن هناك ديناميكية معينة في عملة التعدين، حيث تأتي الكثير من قوة التجزئة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وستأتي إلى أجزاء أخرى من العالم أيضا".

وأضافت المدونة بأنه ولمزيد من التفاصيل ، ألمح الرئيس التنفيذي إلى التحول المفاجئ في العمليات المتعلقة بتعدين وتداول عملة البتكوين الرقمية وتدفقها من الصين إلى أجزاء أخرى من العالم، ولا سيما الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يبدو أن تسليط الضوء مؤخرا على الكفاءة البيئية لتعدين عملة البتكوين على وجه الخصوص يعمل على تغيير سيطرة الصين على معدل تجزئة عملة البتكوين، وهو أمر كان عمال مناجم البتكوين في الولايات المتحدة الأمريكية يسعون إلى القيام به منذ بعض الوقت، على الرغم من أنه أضاف قائلا: "إن انتقال الصين من التعدين الذي يعتمد على الطاقة الكهربائية المولدة عن طريق حرق الفحم التقليدي إلى مصدر طاقة متجدد، مثل الطاقة الكهرومائية لن تكون مفاجئة كبيرة بلا شك.

كما وأضاف: " إليكم علامة على هذا التحول، فقد انخفض توزيع تجزئة حصة الصين بنسبة 10٪ أخرى ( التي أصبحت حوالي 55٪ الآن)، بينما شهدت الولايات المتحدة الأمريكية ارتفاعا بنسبة 11٪".

علاوة على ذلك، أشار إدوارد إيفنسون، الرئيس التنفيذي لشركة Slush Pool أيضا إلى التحول النموذجي في سلسلة من التغريدات التي نشرها عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر، حيث قال: " سيتم نقل عدد كبير من آلات تعدين عملة البتكوين الصينية التي يعادل إنتاجها إجمالي إنتاج محافظة كيبيك الكندية إلى أمريكا الشمالية و أوروبا ".

وذكرت المدونة، بأن هناك نقطة مهمة يجب ملاحظتها هنا، وهي أن محافظة كيبيك أصبحت مركزا لتعدين عملة البتكوين على مدار السنوات القليلة الماضية بسبب أسعار الكهرباء الرخيصة هناك، حيث يقال أن العشرات من عمليات التعدين الكبيرة في المنطقة تعتمد على الطاقة الكهرومائية.

كما وقال جوناثان كوتيه من شركة Hydro-Québec للطاقة الكهرومائية في محافظة كيبيك الكندية في مقابلة: " إذا كانت هذه الشركات ستقوم بالتعدين باستخدام الطاقة المتجددة هنا بدلا من التعدين في الصين، والتي تستخدم الفحم غالبا لتوليد الطاقة الكهربائية، فيمكننا إزالة البصمة الكربونية عن جزء من هذه الصناعة من خلال الحصول على جزء منها لدينا".

أخيرا ، تحدث سايلور أيضا عن حملة إيران الأخيرة لتعدين عملة البتكوين الرقمية، حيث قال : " أنا أعتبره إجراء معياريا تنظيميا، فكل ما فعلوه هو وضع حظر على التعدين غير القانوني لعملة البتكوين، و لكنهم ما زالوا يدعمون عمال المناجم القانونيين".

المصدر: مدونة AMB Crypto