الأنف الإلكتروني Pen3 يشم فيروس كورونا خلال 80 ثانية

منوعات

الأنف الإلكتروني Pen3 يشم فيروس كورونا خلال 80 ثانية

3 حزيران 2021 10:57

 منذ بداية جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، جرب العديد من العلماء تدريب الكلاب والحيوانات الأخرى لاكتشاف فيروس كورونا واكتشافه من خلال حاسة الشم.

والآن، قد يكون الأنف الإلكتروني Pen3 الذي تم طباعته باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، قادراً على تسريع عملية فحص واكتشاف فيروس كورونا في وقت قياسي لا يزيد عن 80 ثانية فقط.

أنف إلكتروني يشم فيروس كورونا خلال 80 ثانية

ويحاول باحثون من معهد وايزمان للعلوم في إسرائيل تحسين الأنف الإلكتروني Pen3 الذي يشم رائحة المواد الكيميائية الصادرة عن أجساد الأفراد المصابين بفيروس كورونا، مما قد يفتح الباب أمام تطوير وإنتاج اختبارات جديدة واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم.

وأوضح الباحثون أن ذلك يمكن أن يكون مفيدا للغاية في المطارات والمكاتب والمصانع وحتى الأحداث الرياضية.

وقال الباحث الرئيسي القائم على المشروع البروفيسور نعوم سوبل في بيان: "يولد الأنف الإلكتروني نمطًاً في كل رائحة، وهو يحدد رائحة فيروس كورونا المميزة، ونحن من يكيفه ويعلمه على شم رائحة الفيروس التاجي".

كما ويضيف البروفيسور سوبل أن التشخيص السريع هو المفتاح للسيطرة على الجائحة الفيروسية القاتلة، وأنه يأمل هو وزملائه في أن يمكّن جهازهم الأشخاص من حضور التجمعات الجماهيرية والسفر عن طريق تقليل وقت الانتظار في مواقع اختبار فيروس كورونا للحصول على نتيجة فحوصاتهم المطلوبة للقيام بالأمر.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تدريب الأنف الإلكتروني Pen3، على تحديد المركبات العضوية المتطايرة في ممر الأنف الداخلي وليس في أنفاس الشخص.

ومن خلال التجارب التي شملت 503 شخصا، أظهر اختبار 27 منهم أنهم مصابون بفيروس كورونا، وأظهرت النتائج أن الأنف الإلكتروني لديه دقة تصل إلى 94 % في اكتشاف الفيروس. كما وقام الفريق بتجنيد متطوعين في محطة اختبار سيارات في تل أبيب، وقد نظمتها النسخة الإسرائيلية من الصليب الأحمر.

وبحسب ما قاله البروفيسور سوبل: "إن لكل مرض رائحة خاصة به، وذلك لأنه يغير عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، وتلك المستقبلات لها رائحة مميزة أيضاً".

هل سيكون هذا ألأنف الإلكتروني اختبارات فورية لفيروس كورونا يمكنك إجرائها حتى وأنت جالس على مقعد سيارتك؟

إن الأنف الإلكتروني Pen3 مصمم ليتم بناؤه بسهولة من خلال تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وهو يحتوي على وحدة غاز ومجموعة من أجهزة الاستشعار، حيث يتصل صمام أخذ العينات بالبرنامج الذي يلائم فتحة الأنف بإحكام، كما أنه يمكن تركيبه على رافعة أو ما يشبه بالمصعد المتحرك، والذي يرفعه إلى مستوى نافذة سيارة الشخص، وبهذا لن يضطر الأشخاص الذين يخضعون للاختبار باستخدام هذا الجهاز إلى الخروج من السيارة لإجراءه.

المصدر: موقع Study Finds