شركة تركية تؤكد عقدها لتسليم 118 مركبة مصفحة من طراز Hizir إلى كينيا

الرصد العسكري

شركة تركية تؤكد عقدها لتسليم 118 مركبة مصفحة من طراز Hizir إلى كينيا

6 حزيران 2021 22:58

أكدت شركة الدفاع التركية Katmerciler على حسابها على منصة التواصل الاجتماعي إنستغرام توقيعها عقدا ستقوم بموجبه بتسليم 118 مركبة عسكرية مصفحة رباعية الدفاع من طراز Hizir إلى الجيش الكيني.

الجدير بالذكر أنه خلال شهر يناير 2021، نشرت مجلة Army Recognition خبرا للإعلان عن موافقة وزارة الدفاع الكينية على شراء 118 ناقلة جند مدرعة من طراز Hizir من تركيا بسعر حوالي 70 مليون دولار.

كما وتجدر الإشارة إلى أن كينيا هي الدولة الثالثة التي ستحصل على مركبات Katmerciler المدرعة.

ووفقا لمصدر في الشركة، قامت الشركة حتى الآن بإنتاج ما مجموعه 989 مركبة ومعدات ذات صلة وبيعها لعملائها في جميع أنحاء العالم خلال العام الماضي.

تأسست شركة Katmerciler عام 1985، واتخذت خطواتها الأولى نحو الدخول في صناعة الدفاع التركية من خلال إنتاج مركبات مكافحة الشغب (TOMA) التي تم بدأت بإنتاجها عام 2010، والتي كانت عبارة عن ناقلات الأفراد المدرعة التكتيكية رباعية الدفع و المزودة بالدروع الباليستية، وتم تصميمها وتطويرها في مركز البحث والتطوير الخاص بالشركة بما يتماشى مع معايير حلق الناتو، لتصبح شريكا و موردا قويا للمركبات والأدوات العسكرية لقطاعي الدفاع والأمن.

أما بالنسبة لمركبة HIZIR، فهي مركبة مصفحة رباعية الدفع، تم تصميمها وتصنيعها بالكامل من قبل شركة Katmerciler التركية، وتم الكشف عن السيارة في شهر نوفمبر من عام 2016 خلال معرض الدفاع الدولي Hight Tech Port الذي أقيم في تركيا.

والجدير بالذكر أنه قد تم تصميم هيكل مركبة HIZIR بشكل أحادي على شكل حرف V، وذلك بهدف زيادة قدرة المركبة والطاقم على البقاء على قيد الحياة من خلال تشتيت موجة الانفجارات الموجهة لأعلى مثل انفجار الألغام الأرضية والعبوات الناسفة بعيدا عن المركبة.

كما ويمكن لهذه المركبة أن تحمل ما مجموعه 9 أفراد عسكريين مع السائق والقائد في المقدمة و7 أشخاص في الخلف على مقاعد فردية، ويوجد لها 4 أبواب جانبية (2 على كل جانب) وباب خلفي واحد.

المصدر: مجلة Army Recognition