مركبات Ajax البريطانية المدرعة تعاني من مشاكل فنية خطيرة

مركبات Ajax البريطانية المدرعة تعاني من مشاكل فنية خطيرة

توقفت تجارب مركبات Ajax المدرعة العسكرية التي بدأت نهاية العام الماضي واستمرت حتى شهر مارس بسبب الاهتزازات والضوضاء المفرطة التي تسببها المركبة من الداخل، مما تسبب في معاناة الطاقم المشغل لها من الغثيان وتورم المفاصل وطنين الأذنين.

وذكرت صحيفة ذا صن البريطانية أن شركة الدفاع البريطانية General Dynamics التي تقوم بإنتاج وتطوير مركبات Ajax واجهت مشاكل فنية كبيرة في تصميم المركبة المدرعة، مستشهدة بوثيقة مسربة تحدد مشكلة الاهتزاز المفرط والمشاكل الأخرى.

كما ونشرت صحيفة التلغراف تقرير لجنة اختيار الدفاع القادم، والذي أشار إلى أن مركبات Ajax المدرعة لا يمكنها السير فوق العوائق التي يزيد ارتفاعها عن 20 سنتيمتر، وأنه يجب على الأفراد ارتداء سماعات عازلة للضوضاء أثناء تشغيلها والخضوع لاختبارات الأذن بعد ذلك، وأن فوج فرسان الدفاع المدفعي البريطاني لم يستطع أن يكمل مناورته وتدريباته فيها.

والجدير بالذكر ان وزارة الدفاع البريطانية قد قالت في بيان لها أن التجارب الخاصة بالمركبة المدرعة من طراز Ajax قد توقفت، لكنها قالت أيضا في وقت لاحق أنها قد استؤنفت من جديد.

وقال البيان: "نحن ملتزمون ببرنامج تطوير وإنتاج مركبة Ajax التي ستكون مكونا رئيسيا في فرقة القتال الحربية الحديثة بالجيش البريطاني، كما أنه يوجد لدينا حاليا خطط لتحديد القدرة التشغيلية الأولية المقرر إجراؤها من هذه المركبات خلال صيف 2021".

المصدر: نقابة الأنباء اليهودية