فوائد الفاصولياء الصحية ستدهشك بلا شك

علوم

فوائد الفاصولياء الصحية ستدهشك بلا شك

10 حزيران 2021 19:06

أظهرت الدراسات أن الفاصولياء مهمة جدا للجسم لأنها توفر له الكمية الصحية اللازمة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تلعب دوراً كبيراً ومهماً في التحكم بمستويات الكوليسترول في الدم.


كما ويعلم الجميع أن الفاصوليا مصدر غني بالبروتين، ولكن لا يعرف الكثير من الناس أن هذا البقول الرائع يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، فالفاصولياء تحتوي أيضاً على الأحماض الأمينية التي تتحد لتشكيل البروتين وتساعد في بناء عضلات الجسم وتقويتها، كما أنها غنية بنوع من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تسمى البوليفينول.

فوائد الفاصوليا

الجدير بالذكر أن مضادات الأكسدة الطبيعية تساعد في منع آثار الجذور الحرة، وهي مواد كيميائية تؤثر على مجموعة واسعة من العمليات الحيوية في الجسم، بداية من الشيخوخة الجسدية ووصولاً إلى الإصابة بالسرطانات المختلفة والالتهابات.

• فيما يلي خمس فوائد صحية مدهشة لتناول الفاصوليا:

1- فوائد الفاصوليا لخفض نسبة الكوليسترول:

وفقاً لنتائج الدراسات الحديثة، فإن تناول حوالي 10 جرامات من الألياف القابلة للذوبان يومياً، وهي كمية يمكن الحصول عليها بسهولة في نصف أو كوب ونصف من الفاصوليا، يمكن أن تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم بنحو 10% تقريبا.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الفاصوليا على مادتي الصابونين والفيتوستيرول، واللتين تساعدان في خفض نسبة الكوليسترول أيضاً.

2- فوائد الفاصوليا للقلب:

يؤكد العديد من خبراء التغذية والصحة العامة أن الأشخاص الذين يستهلكون الفاصوليا باستمرار قد يكونون أقل عرضة للوفاة بسبب الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو غيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية مقارنة بغيرهم.

ووجدت العديد من الدراسات الجديدة والقديمة وجود علاقة واضحة بين تناول الفاصوليا وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

3- فوائد الفاصوليا لمرض السكري:

وفقاً لدراسة نشرت في يناير 2008 في مجلة "American Journal of Clinical Nutrition"، فإن تناول الفاصوليا والبقوليات الأخرى قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بشكل كبير.

وفي الواقع، كان المشاركون الذين تناولوا المزيد من الفاصوليا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري أثناء الدراسة، وقد يكون هذا نتيجة للألياف ومضادات الأكسدة الموجودة في الفاصوليا.

ويمكن أن يكون السبب أيضاً انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم في هذه البقوليات الرائعة مقارنة بالكربوهيدرات الأخرى.

4- فوائد الفاصوليا للسرطان:

كما أوضحنا أعلاه، فإن الفاصوليا غنية بمضادات الأكسدة الطبيعية، ولهذا السبب يوصي الخبراء جميع البالغين بتناول ثلاثة أكواب من الفاصوليا أسبوعيا لتعزيز صحتهم العامة وتقليل خطر إصابتهم بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات الحديثة أن الفاصوليا تعمل كمضادات للأكسدة ومضادات للالتهابات يمكن أن يقلل تناولها بانتظام من خطر الإصابة بالسرطان.

5- فوائد الفاصوليا للتحكم بالشهية:

يعرف كل محب للفاصوليا هذا الأمر جيداً، حيث أن تناول الفاصوليا يساعد في قمع الشهية والرغبة في تناول الطعام، وهذا يرجع إلى أنها غنية بالألياف والنشويات الصحية التي تشعر الشخص بالشبع.

وفي الواقع، يميل الناس إلى الشعور بالشبع بعد تناول الفاصوليا، مما قد يمنعهم من الإفراط في تناول الطعام، الأمر الذي يساعد بدوره في إنقاص الوزن.

المصدر: مجلة Pulse