أغذية يمكنها مساعدتك في الحفاظ على مستوى السكر في الدم تحت السيطرة

علوم

خمسة أطعمة تساعد في ضبط نسبة السكر في الدم

13 كانون الأول 2020 13:45

يعتبر مستوى السكر في الدم مصدر قلق كبير بالنسبة للعديد من الأشخاص، و خاصة للمصابين بداء السكري من نوعيه الأول و الثاني ، حيث أن هؤلاء المرضى لا يستطيعون إنتاج ما يكفي من الأنسولين للحفاظ على توازن السكر في الدم، و نتيجة لذلك، يمكن أن يتراكم الجلوكوز في الدم و يسبب لهم مشاكل صحية خطيرة.


خمسة أغذية تساعد في الحفاظ على مستوى السكر


فعلى الرغم من أنه يمكن للمريض استخدام الأدوية و الأنسولين التكميلي لإدارة الحالة، إلا أنه يمكن للمرء أيضاً التأكد من أن مستويات السكر لديه ضمن الإطار الصحي و المتحكم به، بمساعدة النظام الغذائي و نمط الحياة الذي يتبعه.

حيث تعتبر الأطعمة التي يمتصها الجسم ببطء أفضل خيار لتنظيم مستوى السكر، و ذلك لأنها لا تسبب طفرات و انخفاضات في نسبة السكر في الدم بشكل عام.

و بصرف النظر عن مرضى السكري، من الجيد دائما اتباع نظام غذائي صحي لتقليل فرص الإصابة بأمراض أخرى في المستقبل.

و لذلك ، فيما يلي خمسة أغذية يمكن أن تساعدك في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وإبقائها تحت السيطرة


• البروكلي و الخضروات الورقية الأخرى :

عندما تقوم بمضغ البروكلي، فإنه يطلق مركب يعرف باسم سلفورافان، و هو مركب يحتوي على الكبريت و يحتوي على خصائص مخفضة لمستويات السكر في الدم .

كما و أظهرت الدراسات أن الخضار الورقية تعزز حساسية الأنسولين و تقلل من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني أيضاً، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تقلل الخضروات الورقية من خطر الإصابة بمرض السكري.


اقرأ أيضا: الجفاف مؤشر خطير على ارتفاع مستويات السكر في الدم

• البذور :

أثبتت الأبحاث الحديثة أن البذور مثل بذور الكتان و بذور اليقطين تقدم آثارا إيجابية على تنظيم نسبة السكر في الدم، فهي غنية بمضادات الأكسدة و الألياف و الدهون الصحية، و التي كلها تساعد في الهضم السليم و إطلاق السكر في الدم في الوقت المناسب.



• الثوم :

تعتبر العديد من العلاجات الشعبية و الطب الغربي أن الثوم يعتبر علاجا شبه شامل لمرض السكري بنوعيه الأول و الثاني، كما أنه من المعروف أن الثوم يزيد من حساسية الأنسولين و ينظم عملية إفراز الأنسولين في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل تناوله نيئاً، و لكن يمكن استخدامه مطبوخا في الوجبات و السلطات أيضا للحصول على فوائده الهامة.


• البقوليات :

من المعروف أن البقوليات المختلفة مثل العدس و الفاصوليا و الحمص و ما إلى ذلك يمكن أن تساعد في التحكم الإيجابي في نسبة السكر في الدم، حيث يقول أحد التقارير المتعلقة بالصحة الغذائية أنه من الأفضل تناول البقوليات في وصفات طعام لا تحتوي على سكر مضاف.



• الشوفان :

بحسب ما يقوله خبراء التغذية الصحية، فإن الشوفان يحتوي على نسبة منخفضة للغاية من السكر، مما يجعله خيارا شبه مثالي لأولئك الذين يسعون إلى التحكم في مستويات السكر في الدم.

و لكن يجب أن تتأكد من تجنب الشوفان المحلى أو الجاهز ، و ذلك لأنه يحتوي على إضافات قد تؤثر سلبا على صحتك.





شبكة News18