أخبار

باحثون من الصين يعثرون على مجموعة من فيروسات كورونا في الخفافيش

12 حزيران 2021 14:58

منذ بداية العام 2020 والعالم يواجه فيروس كورونا الذي انتشر بشكل واسع، وسط تضارب التقارير عن مصدره ونشأته، في حين أكد بعضها على دور الخفافيش في نقل المرض للإنسان.

وبحسب ما ذكره موقع CNN، فقد أعلن باحثون صينيون، الخميس، العثور على مجموعة جديدة من فيروسات كورونا في الخفافيش، في منطقة في مقاطعة يونان بجنوب غرب الصين وأن أحدها هو الأقرب من الناحية الوراثية لفيروس كوفيد-19.

حيث قام الباحثون بجمع 24 جينومًا جديدًا لفيروس كورونا من أنواع مختلفة من الخفافيش، بما في ذلك أربع فيروسات كورونا شبيهة بسارس-كوف-2، وقاموا بإجراء اختبارات البول والبراز لها وكذلك أخذ مسحات من أفواهها.

وكان أحد هذه الفيروسات مشابهًا جدًا، من الناحية الوراثية لفيروس سارس-كوف-2 الذي يسبب الجائحة الحالية، وهي عينة فيروسية تسمى "RpYN06" مأخوذة من نوع من أنواع الخفافيش التي تنتمي لعائلة خفاش حدوة الحصان، واسمه العلمي "Rhinolophus pusillus".

وأوضح الباحثون أنه مع الفيروس المرتبط بسارس-كوف-2 الذي جُمع من تايلاند في يونيو/ حزيران عام 2020، تُظهر هذه النتائج بوضوح أن الفيروسات المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بسارس-كوف-2 تستمر في الانتشار في مجموعات الخفافيش، وقد يحدث ذلك في بعض المناطق بتردد مرتفع نسبيًا.

ويحاول الباحثون العثور على مصدر فيروس سارس-كوف-2. وعلى الرغم من أن الخفاش تعد مصدرًا محتملًا، فمن المحتمل أن يكون الفيروس قد أصاب حيوانًا وسيطًا.

وتم تتبع فيروس السارس الذي تسبب في تفشي المرض بين عامي 2002 و2004 لحيوان يسمى قط الزباد.

وبين الباحثون أن الخفافيش تعد حاضنة للعديد من الفيروسات التي سببت أمراضاً للبشر كانتشار فيروس هندرا وفيروس ماربورغ وفيروس إيبولا، وحالياً فيروسات كورونا، مشيرين إلى ان فيروسات كورونا يمكن أن تصيب مجموعة واسعة من الحيوانات الأليفة والبرية، بما في ذلك الخنازير، والماشية، والفئران، والقطط، والكلاب، والدجاج، والغزلان، والقنافذ.

وبحسب موقع CNN فإن تقرير منظمة الصحة العالمية أشار إلى أن مصدر كورونا الأكثر احتمالًا هو حيوان - ربما خفاش.

المصدر: CNN