أخبار

ماكرون يبلغ جونسون بالإنكليزية ضرورة تنفيذ وعوده باحترام اتفاق بريكست

12 حزيران 2021 17:05

بعد مفاوضات شاقة تعرضت للكثير من الانتكاسات، أبصر اتفاق لتنظيم التجارة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بريكست النور، في كانون الأول من العام الماضي، الذي ينظم العلاقة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وبحسب موقع روسيا اليوم فيبدو أن بريطانيا لم تف بعهودها بشأن الاتفاق، حيث طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الالتزام بالوعد الذي قطعه على نفسه باحترام اتفاق بريكست.

حيث جدد ماكرون خلال لقاء ثنائي على هامش قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (G7)، طلبه من جونسون بتطبيق البروتوكول الخاص بإيرلندا الشمالية والسماح باستخدام المياه الإقليمية البريطانية للصيادين الفرنسيين والأوروبيين للفترة الزمنية المتفق حولها.

ومن جهته أكد وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب في رده على ماكرون، بان بريطانيا لن على شبر واحد من سيادتها وحماية وحدة المقاطعات البريطانية الأربع، بما فيها إيرلندا الشمالية

وقد قال مصدر لوكالة رويترز بأن ماكرون أبلغ جونسون بأن فرنسا وبريطانيا لديهما مصالح مشتركة، لكنها لن تتحسن إلا في حال محافظة جونسون على كلمته بشأن شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن ماكرون تكلم باللغة الإنجليزية مع جونسون بأن محافظة جونسون على كلمته شرط لضبط العلاقات الفرنسية البريطانية.

المصدر: روسيا اليوم