أخبار لبنان

الوفد اللبناني يعلن استعداده لمناقشة أي عرض جديد في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

14 حزيران 2021 10:17

يتفاوض لبنان برعاية أمريكية مع الجانب الإسرائيلي لترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها، وقد شهدت هذه المفاوضات تعقيدات كثيرة بعد تعديل لبنان خط حدوده البحرية لتقوم إسرائيل بطرح خط غير قانوني تدعي بأنه يمثل حدودها البحرية.

ونقل موقع سبوتنيك عن وسائل إعلام لبنانية صباح اليوم الإثنين، استعداد الوفد اللبناني في مفاوضات الناقورة لمناقشة أي عرض جديد من الجهة الإسرائيلية.

وبحسب صحيفة الجمهورية، فقد أكدت مصادر خاصة من الوفد اللبناني بأن رئيس الوفد الأمريكي الراعي لمفاوضات الناقورة السفير دون دوروشيه، سيقوم بزيارة إلى لبنان للقاء رئيس الجمهورية ثم يلتقي بالوفد اللبناني المفاوض في اليرزة، ومن المقرر أن يحمل معه طرحاً جديداً بما يخص المفاوضات.

كما ذكرت المصادر بأن الوفد اللبناني قد أبدى استعداده لمناقشة أي عرض جديد يستند إلى قانون البحار، وإلى الخط الجديد 29 الذي انتهى إليه الوفد متجاوزاً الخطوط السابقة، مشيرة إلى حجم الضرر الذي سيلحق بالموقف اللبناني على طاولة المفاوضات، نتيجة عدم تعديل المرسوم 6433 المتعلق باعتماد الخط الجديد وإيداعه في الأمم المتحدة.

كما أشار موقع سبوتنيك إلى أن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، والتي تتم بوساطة أمريكية وأممية، قد توقفت في أواخر العام الماضي بسبب خلافات طرأت بين بيروت وتل أبيب حول المعايير التقنية الواجب اتباعها لإتمام هذه العملية.

حيث كانت المنطقة المتنازع عليها تقتصر على مساحة بحرية من نحو 860 كيلومتراً مربعاً، بناء على خريطة لبنان المودعة في الأمم المتحدة عام 2011، قبل أن يعيد لبنان تعديل حدوده البحرية مطالباً بخط جديد بمساحة إضافية تبلغ 1430 كيلومتراً، والتي تشمل أجزاء من حقل كاريش الذي تعمل فيه شركة يونانية لصالح إسرائيل، وهذا ما ترفضه تل أبيب، مما أدى لتعثر المفاوضات في المرة الأخيرة.

المصدر: سبوتنيك