الزلزال يخمد نار الخلافات.. وزير الخارجية اليوناني يحط في تركيا

أخبار

وزير الخارجية اليوناني يصل إلى تركيا في أعقاب الزلزال المدمر

12 شباط 2023 11:39

وصل وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، اليوم الأحد إلى تركيا، في أعقاب الزلزال المدمر الذي شهدته البلاد، وذلك على الرغم من تصاعد الخلافات والتهديدات في الآونة الأخيرة.

فقد استقبل وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو نظيره اليوناني الذي وصل إلى ولاية أضنة جنوبي البلاد، والتي كانت من بين عشر ولايات تركية تعرضت للزلزال الكبير.

ويأتي ذلك بعد الزلزال المدمر الذي ضرب فجر الإثنين الماضي، تركيا وشمال وغرب سورية، وكان مركزه محافظة كهرمان مرعش في تركيا، ووصلت ارتداداته إلى منطقة شرق المتوسط بالكامل، وأسفر عن سقوط آلاف الضحايا والجرحى وأحدث دمارا هائلا.

وجاءت هذه الزيارة رغم التوتر الكبير الذي تشهده العلاقات التركية اليونانية بسب الخلافات حول ترسيم الحدود البحرية بينهما، في بحر إيجه، و شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقد تصاعد التوتر إثر حادثة آب/ أغسطس الماضي بعد تتبع صواريخ "إس – 300" التابعة للقوات الجوية اليونانية المتمركزة في جزيرة كريت، مقاتلات "إف -16" التركية أثناء تنفيذ مهام للناتو في المجال الجوي فوق بحر إيجه، والتي اعتبرتها أنقرة عملا عدائيا.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن تسليح اليونان جزرا في بحر إيجة يتعارض مع روح التحالف، محذرا الحكومة اليونانية من الاستفزازات التي ستؤدي إلى كارثة عليها وعلى شعبها.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي وجه وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، تهديدا صريحا إلى اليونان بسبب المناورات العسكرية التي أطلقتها في جزر بحر إيجة، مؤكدا بأن أنقرة لن تبقى صامتة وستقوم بما يلزم. 

المصدر: الأناضول + النهضة نيوز