أخبار

الخارجية الإيرانية توضح الموقف من تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة ومن ملفات المنطقة

14 حزيران 2021 12:05

في الوقت الذي تستعد إيران لإجراء انتخاباتها الرئاسية خلال أيام، وتستمر بالمفاوضات النووية التي تجري في فيينا لإحياء الاتفاق النووي، شهدت إسرائيل تشكيل حكومة جديدة أطاحت بحكم دام 12عاماً لبنيامين نتنياهو، تعرضت إيران خلالها لهجمات مؤثرة عديدة تم نسب مسؤوليتها إلى إسرائيل.

وبحسب موقع روسيا اليوم فقد اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية، بأن سياسات الكيان الصهيوني لن تتغير بتغيير قادته لأنه كيان غاصب، وذلك تعليقاً على تصويت الكنيست الإسرائيلي بالأمس، لمنح الثقة لحكومة نفتالي بينيت الجديدة التي أنهت حكم بنيامين نتنياهو، وسيتولى رئاستها بينيت حتى العام 2023، ثم يتولى يائير لابيد رئيس حزب هناك مستقبل الوسطي، رئاستها لغاية العام 2025.

كما نقل الموقع تأكيد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، فيما يخص مفاوضات الاتفاق النووي، بأن مباحثات فيينا لم تصل على طريق مسدود ومن المبكر الحديث عن نهايتها مبيناً أن الجولة التي تجري حالياً في فيينا لن تكون الأخيرة.

وأوضح زاده بأن المباحثات في فيينا متواصلة حول بعض النقاط الفنية والقانونية الدقيقة المتعلقة بقضيتين أو ثلاثة، مشيراَ إلى عدم وجود مستحيل في هذه المباحثات ومن المبكر الحكم على نتائجها، كما شدد على عدم وجود تأثير لنتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية على المباحثات.

واعتبر زاده في معرض رده على بيان قمة الدول السبع التي عقدت في بريطانيا، بأن الدول السبع تدرك ما هو تفسير القرار2231 الذي لا يحد من البرنامج الصاروخي الإيراني، وأضاف: "من الأفضل للدول السبع العمل بالتزاماتها بموجب القرار 2231، وإنهاء تدخلها في شؤون الدول الأخرى، وأن تسهم في السلام والاستقرار بالمنطقة".

وعن العلاقات الإيرانية السعودية، أكد زادة استمرار المباحثات مع السعودية حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، لافتاً إلى الترحيب الإيراني الدائم بالحوار مع كافة دول الجوار بما فيها السعودية، كما عبَّر عن إيمان إيران بأن الحوار هو السبيل الأمثل لحل مشكلات المنطقة، داعياً إلى انتظار النتائج العملية لمباحثاتنا مع السعودية.

المصدر: روسيا اليوم