أخبار

باكستان تعلن رفضها المطلق استخدام الولايات المتحدة لأراضيها للقيام بمهام في أفغانستان

19 حزيران 2021 13:39

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية بأنها ستسحب قواتها العسكرية من أفغانستان بحلول 11 أيلول/ سبتمبر القادم، مما يُخلي الساحة الأفغانية من أي وجود عسكري أو استخباراتي أمريكي يمكنها من تعقب ومحاربة من تصنفهم بالجماعات الإرهابية، ولذلك فهي تعمل على إقامة قواعد في البلدان المجاورة لأفغانستان لضمان التحرك السريع عند أي طارئ.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أعلن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، خلال مقابلة مع برنامج "Axios on HBO"، بأن باكستان لن تسمح مطلقاً باستخدام وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) لأراضيها كقواعد لمكافحة الإرهاب في أفغانستان، أو للقيام بمهام عبر الحدود بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

ونقلت روسيا اليوم عن موقع "Axios"، الذي أشار إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تواجه سؤالاً بالغ الأهمية حول جودة قدرات مكافحة الإرهاب في أفغانستان، وبشكل خاص مع اقتراب موعد الانسحاب الكامل، مضيفاً إلى أن إدارة بايدن تستكشف الخيارات المتاحة في آسيا الوسطى للحفاظ على معلومات استخباراتية عن الشبكات الإرهابية داخل أفغانستان إلا أنه يصطدم بتعقيدات وجود هذه البلدان في دائرة النفوذ الروسي.

وبحسب الموقع، فقد نفذت الولايات المتحدة مئات الضربات بطائرات بدون طيار وعمليات مكافحة الإرهاب عبر الحدود من الأراضي الباكستانية، ونقل عن مراقبين تأكيدهم بأن سماح عمران خان لوكالة المخابرات المركزية أو القوات الخاصة بالتواجد على الأراضي الباكستانية هو انتحار سياسي، فيما يأمل الأمريكيون إنجاز ترتيب سري مع الأجهزة العسكرية والاستخباراتية الباكستانية القوية.

وأشار الموقع إلى أن مدير وكالة المخابرات المركزية، وليام بيرنز، لم يلتق بخان في زيارته الغير معلنة إلى إسلام أباد مؤخراً والتي التقى بها رئيس وكالة الاستخبارات الباكستانية.

فيما كشف مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، بأن الولايات المتحدة قد أجرت محادثات بناءة مع باكستان لضمان عدم تحول أفغانستان لقاعدة للإرهابيين لتنفيذ هجمات ضد الولايات المتحدة، دون ذكر التفاصيل.

المصدر: روسيا اليوم