أخبار لبنان

باسيل يعتبر أزمة التشكيل معركة وجود ويستعين بالسيد حسن نصر الله

20 حزيران 2021 13:32

اشتدت حدة البيانات بين الأطراف السياسية الفاعلة على الساحة اللبنانية، مما دفع بجهود تشكيل الحكومة إلى المجهول، وسط حالة من الترقب أما الضياع في تحديد الجهة المسؤولة حقيقة عن التعطيل.

وبحسب موقع الجمهورية فقد اعتبر رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل خلال كلمة متلفزة اليوم، بأن أزمة تشكيل الحكومة كشفت أزمات أخطر وأعمق قائلاً " كشفت أزمة النظام والدستور والممارسة والنوايا، وهذا الأبشع، وكشفت أن معركة الدفاع عن الحقوق التي نقوم بها، ليست من باب المزايدة ولا العرقلة، بل من باب حماية وجودنا الحر".

وأضاف باسيل " وجودنا مرتبط بدورنا، ودورنا يجب أن يكون كاملا وليس طائفيا بل وطنيا، وهذا ما يجعل لبنان صاحب رسالة فريدة، تماما كما أراده الآباء المؤسسون، لذلك المعركة هي بمستوى الوجود".

واتهم باسيل القوى التي تحمل التيار مسؤولية التعطيل بأنهم يستعملون ضيقة الناس كي يكسروهم ويقومون كالعادة بالاستعانة بالخارج، ويقومون بتخييرهم بين جوع الناس وخسارة الوجود السياسي وقال" طالما ناسنا صامدون، نحن صامدون".

وأوضح باسيل بأن " أزمة التشكيل أظهرت أن المشكلة ليست بالنصوص الملتبسة للدستور الذي يفتقد للمهل، بل للأسف بالنوايا الدفينة التي تفضح أصحابها بلحظة تأزم أو غضب... وبهذه اللحظة تسقط كل معاني الشراكة والعيش المشترك ووقف العد، ويحل محلها التذكير بالعدد"، مضيفاً: "واضح أن هناك من لم يبلع استعادتنا للدور الذي شلحونا إياه بين 1990 و2005، واليوم يعتبرون أن عندهم فرصة جديدة ليستعيدوا زمن التشليح والتشبيح".

وأكد باسيل بأن جوهر الأزمة هو الوجود والدور والشراكة في دولة تقوم على الإصلاح، وقال: " وحتى اتفاق الطائف الذي تم القبول به والمطالبة بتنفيذه وتطويره وتم تقديم مشروع متكامل بذلك، صار المتمسكون به هم من يسيء اليه، بسوء تطبيقه وعدم احترام نصوصه ورفض تطويره، وبسببهم صار الطائف بخطر".

وشدد باسيل إلى أن التيار يريد حكومة اليوم وقبل الغد وبرئاسة الرئيس المكلف سعد الحريري، لافتاً إلى تقديم كل المساعدة لحلحلة كل العقد، وأضاف "طلبت منّا المساعدة من الجميع، وتجاوبنا بالرغم من تحذيرنا من اتهامنا بالتدخّل".

وتوجه باسيل في كلمته إلى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قائلاً "السيد حسن استعان بدولة الرئيس نبيه برّي كصديق له ليقوم بمسعى حكومي، وليس بمبادرة، لأن لا عناصر لها او على الأقل لا نعرفها او تبلغناها، ولكن نعتبره مسعى وجهدا مشكورا إذا كان متوازنا وعادلا، أي إذا كان هناك "وسيط نزيه"، ويصبح غير مرغوب به إذا طلع منحاز ومسيء لنا متل ما تظهَّر مؤخراً".

ولفت باسيل إلى أنه يريد اليوم الاستعانة بصديق وهو سماحة السيد حسن نصر الله، ويريده حكماً يأتمنه على الموضوع، وقال: " أنا لا اسلّم أمري ومن أمثّل الى السيّد حسن بل أئتمنه على الحقوق، هو يعرف أننا مستهدفون، وكل ما يحصل هو للنيل منا، ويعرف أننا تنازلنا بموضوع الحكومة عن كتير من الأمور".

وتابع باسيل "يا سيّد حسن، أنا أعرف انّك لا تخذل الحق، أنا جبران باسيل، من دون ما كون عم حمّلك أي عبء، أقبل بما تقبل به انتَ لنفسك، هذا آخر كلام لي بالحكومة".

المصدر: الجمهورية