دراسة جديدة تكشف دور حبوب لقاح الأزهار في انتشار فيروس كورونا

علوم

دراسة جديدة تكشف أن حبوب لقاح الأزهار تلعب دورا كبيرا في انتشار فيروس كورونا

23 حزيران 2021 10:26

تركز معظم نماذج انتقال الفيروس على البشر الذين ينشرون الفيروسات التي تصيب البشر الآخرين، ومع ذلك، فقد تكون هناك عوامل أخرى تلعب دوراً لا يستهان به عندما يتعلق الأمر بنقل فيروسات مثل تلك التي تسبب عدوى كورونا، بما في ذلك حبوب لقاح الأشجار أو حبوب الطلع.


لاحظ الباحثون وجود علاقة بين زيادة حبوب اللقاح وزيادة حالات عدوى كورونا، وفي دراسة جديدة من المعهد الأمريكي للفيزياء، قام الخبيران طالب دبوق وديمتريس دريكاكيس بالتحقيق في كيفية تأثير انتشار حبوب اللقاح في انتشار فيروس سارس كوفيد-2 والفيروسات الأخرى.

تأثير انتشار حبوب اللقاح في انتشار فيروس كورونا

استخدم الخبراء في الدراسة نموذجاً حاسوبياً لإظهار كيفية تحرك حبوب لقاح الصفصاف، حيث أعاد نموذج الكمبيوتر إنشاء شجرة واقعية تنتج حبوب اللقاح وسط تجمع قرابة 100 شخص، أصيب بعضهم بفيروس كورونا.

وأوضح طالب دبوق أن "هذا يشمل آلاف أوراق الشجر وجزيئات حبوب اللقاح ومئات السيقان وتجمع واقعي لحشد من حوالي 100 فرد على بعد حوالي 20 متر من الشجرة".

عندما تتواجد حبوب لقاح الشجرة في مهب الريح وتنتشر بين حشد من الناس، تعلق بعض الجسيمات بجزيئات فيروس كورونا، وتحملها إلى مسافة أبعد مما كانت ستسافر إليه بمفردها.

ويمكن أن تحمل كل حبة من حبوب اللقاح مئات من جزيئات الفيروس، ويمكن للشجرة أن تملأ متراً مكعباً من الهواء بـ 1500 حبة لقاح، ويشير البحث إلى أن حبوب اللقاح يمكن أن يكون لها تأثير كبير على انتقال الفيروس.

وأوضح مؤلفو الدراسة: "في حالة وجود تركيزات عالية من حبوب اللقاح في الهواء أو أثناء أوقات التلقيح في الربيع، فإن المسافة الاجتماعية البالغة مترين لا تعتبر مقياساً فعالاً للسلامة الصحية للناس في الهواء الطلق، وبالتالي، يجب على السلطات العامة مراجعة المبادئ التوجيهية للتباعد الاجتماعي".

المصدر: earth