فوائد زيت الخروع للشعر

علوم

فوائد زيت الخروع لعلاج مشاكل الشعر أكثر من توقعاتك

29 حزيران 2021 23:57

يعتبر زيت الخروع من أفضل العلاجات المنزلية التي قد تساعد في حل مشاكل الشعر، لقد سمعنا عن زيت الخروع منذ الطفولة، فهو الزيت المفضل للجدة للعديد من المشاكل.


ويقدم زيت الخروع سلسلة كاملة من الفوائد الصحية والجمالية، ويقدم مكاسب طبية، ويحل أي مشكلة من جذورها.

فوائد زيت الخروع للشعر

من الشائع استخدام زيت الخروع كملين للأمعاء، ولكن خصائص زيت الخروع الطبيعية المضادة للفيروسات والميكروبات مفيدة لصحة الجلد أيضاً، كما إنه ضروري لنمو الشعر أيضاً.

ما هو زيت الخروع؟

زيت الخروع هو زيت نباتي غني بالمغذيات يأتي من حبوب الخروع، وعلى الرغم من أنه ينشأ في شرق إفريقيا الاستوائية، إلا أنه يستخدم على نطاق واسع للأغراض التجميلية والطبية في الهند وجزر الهند الغربية.

عادةً ما يكون زيت الخروع صافياً أو بلون أصفر باهت، ومع ذلك، عندما تتم معالجته بالتحميص أو بالغلي، فإنه يُعرف باسم زيت الخروع الأسود، وهناك عدة أنواع من نباتات الخروع، ومع ذلك، وفي حين أن الزيت له فوائد، فإن بذوره سامة ويمكن أن تكون قاتلة في بعض الأحيان، لذلك يجب تجنب تناولها.

فوائد زيت الخروع للشعر

1-  فوائد زيت الخروع لترطيب الشعر:

مثل الزيوت الطبيعية الأخرى، يوفر زيت الخروع ترطيباً طبيعياً للشعر وفروة الرأس، فهو غني بالأحماض الأمينية الأساسية، مثل حمض الريسينوليك الذي يعد مطري طبيعي للشعر، كما أن زيت الخروع غني بأحماض أوميغا 6 وأوميغا 9 الدهنية التي تقوي الشعر وترطبه.

كما يساعد زيت الخروع على حبس الرطوبة والزيت الطبيعي في الشعر.

2- فوائد زيت الخروع لشعر صحي ولامع:

زيت الخروع منعم طبيعي يحافظ على شعرك صحياً ولامعاً وناعماً، حيث يحتوي هذا الزيت على كميات كبيرة من أحماض الأوليك واللينوليك ويمكنه إعادة الشعر إلى طبيعته، وعند تدليك الشعر بهذا الزيت يساعد على تقوية الدورة الدموية مما يحسن نمو الشعر، كما يحتوي زيت الخروع على خصائص مطرية تجعله مثالياً للشعر الجاف والتالف.

3- فوائد زيت الخروع كمضاد للجراثيم والفطريات:

التهابات فروة الرأس شائعة في موسم الأمطار والشتاء، وقد يؤدي سوء نظافة فروة الرأس إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى فروة الرأس التي تسبب القشرة والحكة وما إلى ذلك، ولكن دهن زيت الخروع على فروة الرأس يمنع نمو العديد من الالتهابات البكتيرية والفطرية.

فوائد زيت الخروع

يمكن أن يقلل زيت الخروع الالتهاب، فقد يكون علاجاً فعالاً لقشرة الرأس الناتجة عن التهاب الجلد الدهني والأكزيما.

4- زيت الخروع غني بفيتامين هـ:

زيت الخروع غني بفيتامين E والأحماض الدهنية المفيدة لصحة الشعر، ويساعد زيت الخروع أيضاً في تركيب البروتين الذي يضمن للشعر دورة نمو طبيعية، ويجعل الشعر لامعاً ويقلل من تساقط الشعر الزائد.

5- فوائد زيت الخروع لنمو الشعر:

تحتوي فروة الرأس على بصيلات شعر، ولذلك فإن الطريقة التي تغذيها بها ومدى صحتها لها تأثير مباشر على صحة الشعر، وقد يؤدي سوء النظافة والترطيب إلى موت بصيلات الشعر وجفاف فروة الرأس، وإذا كانت فروة الرأس جافة، فإن التزييت اليومي لفروة الرأس أمر لا بد منه، ويمكن لمن لديهم فروة رأس دهنية القيام بذلك مرة أو مرتين في الأسبوع، كما يمكن أن يؤدي تدليك فروة الرأس بزيت الخروع أيضاً إلى زيادة الدورة الدموية وتعزيز نمو الشعر، ويفضل استخدام الزيت الدافئ للحصول على نتائج أفضل.

فوائد أخرى لزيت الخروع:

مرطب طبيعي

ملين فعال لعلاج الإمساك

تسريع التئام الجروح

يقلل من حب الشباب

يعالج التجاعيد

المصدر: مدونة PharmEasy