علوم

دراسة جديدة تكشف أن الزواج غير السعيد يسبب الوفاة للرجال أكثر من التدخين

1 تموز 2021 19:20

انتبهوا أيها الرجال، إن الزواج غير السعيد قد ينتهي بالطلاق، لكن البقاء في حالة تعاسة قد يزيد أيضاً من خطر الإصابة بسكتة دماغية أو الوفاة المبكرة، وفقاً لدراسة جديدة.


وأكد العلماء أن الخطر المتزايد للوفاة بسبب الزواج غير السعيد كان بنفس احتمال الوفاة الذي يسببه التدخين تماماً.

وكان الرجال الذين أعربوا عن عدم رضاهم عن زواجهم أكثر عرضة بنسبة 94٪ للإصابة بسكتة دماغية خلال ثلاثة عقود من المتابعة، و21٪ أكثر عرضة للوفاة لأي سبب آخر.

وبالمقارنة، فإن تاريخ التدخين زاد من خطر وفاة الرجال بنسبة 37٪، ونمط الحياة غير النشط بنسبة 21٪، كما قال الباحثون.

ويعتقد العلماء أن "تقييم الرضا الزوجي وتقييم الفوائد الصحية لبرامج التثقيف الزوجي للأزواج الشباب يجب أن يتم تنفيذه كجزء من استراتيجيات تعزيز الصحة العامة للناس".

ولكن، ما هو الرابط؟ قال الخبراء أن الرجال الغير راضين عن زواجهم قد يكونون أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل الاكتئاب والقلق والتوتر، وكلها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

كما أنهم قد يكونون أكثر عرضة للتكيف مع هذه المشاعر من خلال السلوكيات غير الصحية مثل الشرب أو التدخين أو تناول الأطعمة السيئة أو تعاطي المخدرات.

وقالت بريتاني لوموندا، أخصائية علم النفس العصبي في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك: "عندما نشعر بالرضا عن علاقاتنا الشخصية، نشعر بالسعادة وننخرط في سلوكيات صحية، وعندما لا نشعر بالرضا تجاه من حولنا، فمن المرجح أن ننخرط في سلوكيات أقل من المثالية، ونصاب بمزيد من القلق، والنوم المتقطع".

المصدر: موقع نيوز ماكس