أخبار

وكالة الفضاء الروسية ستختبر مبرد التنقيط المشع للقاطرة النووية زيوس

4 تموز 2021 11:43

أفاد موقع روسيا اليوم، بأن وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس"، أكدت بأن مركز "كلديش" التابع لها سيختبر على متن محطة الفضاء الدولية، جهاز مبرد التنقيط المشع للقاطرة النووية "زيوس".

كما أوضحت بأن المركز يعتزم تصميم وتطوير جهاز مبرد التنقيط المشع، في إطار تجربة Kaplya-2-2.

وأشار الموقع إلى أن هذه ليست التجربة الأولى، فقد تم إجراء تجربة "Kaplya-2"، على متن محطة الفضاء الدولية في عام 2014، وتضمنت تنفيذ اختبار في الفراغ الفضائي، لمبرد - مشع لوحدة نقل وطاقة فضائية مع محرك طاقة نووية، وحصل العلماء خلالها على البيانات والمعطيات اللازمة، رغم فشل التجربة.

كما لفت الموقع إلى أن المؤسسات الروسية ذات العلاقة، تنفذ منذ عام 2010 أعمالا في مجال إنشاء عناصر قاطرة نووية على أساس وحدة نقل وطاقة مزودة بمحرك طاقة نووية من فئة ميغاوات.

وتم تقديم نموذج هذه القاطرة لأول مرة في العام 2019 في صالون الطيران والفضاء الدولي MAKS، كما تم تقديم رسم ثلاثي الأبعاد لعمل القاطرة في الفضاء، في منتدى Army-2020.

وبين الموقع، أن وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس"، تحدثت في كانون الثاني/ يناير 2020، عن وضع خطط لإطلاق قاطرة نووية في المدار في عام 2030 لتنفيذ اختبارات التحليق، وسيتم الانتهاء من وضع التصميم الأولي للقاطرة بحلول يوليو 2024، وفق الخطة، وسيكلف 4.2 مليار روبل وهو ما يزيد على 55 مليون دولار.

وستستخدم القاطرة "زيوس" النووية لتنفيذ رحلات إلى القمر والكواكب الأخرى.

المصدر: روسيا اليوم