أفضل حمية غذائية للتحكم بالوزن والتخلص من الوزن الزائد

علوم

أفضل حمية غذائية للتحكم بالوزن والتخلص من الوزن الزائد

4 تموز 2021 21:55

الوزن الصحي هو عنصر مهم للصحة الجيدة، حيث يلعب مقدار ما تأكله وما تأكله دوراً هاماً في الحفاظ على وزن صحي أو فقدان الوزن، كما تعتبر التمرينات الرياضية هي العنصر الفاعل الرئيسي الآخر.


ولسنوات، كان يُعتقد أن الوجبات الغذائية قليلة الدسم هي أفضل طريقة لفقدان الوزن، ولكن مجموعة متزايدة من الأدلة أظهرت أن الأنظمة الغذائية قليلة الدسم لا تقوم بالمهمة المطلوبة في كثير من الأحيان، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن هذه الأنظمة الغذائية غالباً ما تعتمد بدلاً من الدهون على الكربوهيدرات سهلة الهضم.

 أفضل حمية غذائية لانقاص الوزن 

تم تحديد المئات من الأنظمة الغذائية، والعديد منها يعد بفقدان الوزن بشكل سريع ودائم، تذكر حمية حساء الملفوف؟ حمية الغريب فروت؟ ماذا عن حمية هوليوود 48 ساعة المعجزة، حمية رجل الكهف، حمية صب واي، حمية خل التفاح، ومجموعة أخرى من حميات المشاهير التي لا يمكن نسيانها؟.

الحقيقة هي أن أي نظام غذائي تقريباً سيقوم بالمطلوب إذا كان يساعدك على تناول سعرات حرارية أقل، وتقوم الأنظمة الغذائية بذلك بطريقتين رئيسيتين:

1- جعلك تأكل بعض الأطعمة "الجيدة" و / أو تجنب الأطعمة "السيئة".

2- تغيير سلوكك وطرق تفكيرك أو شعورك تجاه الطعام.

إن أفضل نظام غذائي لفقدان الوزن هو النظام الغذائي الجيد لجميع أجزاء جسمك، من عقلك إلى أصابع قدميك، وليس فقط لمحيط الخصر لديك، إنه أيضاً نظام غذائي يمكنك العيش معه لفترة طويلة، وبمعنى آخر، النظام الغذائي الذي يقدم الكثير من الخيارات الصحية والمذاق الجيد، يستبعد القليل فقط من الأطعمة، ولا يتطلب قائمة واسعة ومكلفة من البقالة أو المكملات الغذائية.

هناك نظام غذائي واحد يفي بكل تلك المتطلبات، وهو النظام الغذائي المتوسطي، وعادة ما يتضمن مثل هذا النظام الغذائي، وهناك العديد من الاختلافات، ما يلي:

عدة حصص من الفاكهة والخضروات في اليوم.

الخبز والحبوب الكاملة.

الدهون الصحية من المكسرات والبذور وزيت الزيتون.

البروتينات الخالية من الدهون من الدواجن والأسماك والبقوليات.

كميات محدودة من اللحوم الحمراء.

استهلاك معتدل للنبيذ مع الوجبات، لا يزيد عن كأسين في اليوم للرجال، ولا يزيد عن كأس واحد في اليوم للنساء.

إن النظام الغذائي المتوسطي ​​هو نمط أكل مرن، ويميل الأشخاص الذين يتبعون مثل هذه الأنظمة الغذائية إلى انخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكري والخرف والحالات المزمنة الأخرى.

المصدر: Harvard Health Publishing