العثور على أحفورة في "كهف يونيكورن" في ألمانيا تؤكد وجود الفن عند إنسان النياندرتال

منوعات

العثور على أحفورة في "كهف يونيكورن" في ألمانيا تؤكد وجود الفن عند إنسان النياندرتال

7 تموز 2021 11:57

غالباً ما يُصوَّر إنسان النياندرتال على أنهم الأقارب البدائيون للإنسان العاقل، وهم غير قادرين على الثقافة المتطورة، لكن الاكتشافات الأثرية الجديدة تقوّض هذه الرواية، ففي أحدث مثال لفن نياندرتال، وجد علماء الآثار نقش عظمي عمره 51000 عام في كهوف جبلية بألمانيا.



أقدم قطعة أثرية لإنسان نياندرتال

وقال العلماء أنه عظم إصبع قدم يعود للغزلان العملاقة، واقترح التأريخ بالكربون المشع أنه يبلغ من العمر 51000 عام على الأقل.

لكن أكثر ما يميز هذا العظم هو كيف تم تعديله: حيث حُفر على سطحه سلسلة من الخطوط تخلق نمطاً فنياً، وكانت الخطوط نظيفة وموحدة، ولم تخدم أيضاً أي غرض واضح، مما دفع العلماء إلى استنتاج أنه لا بد أنها كانت مقصودة ورمزية.

من الواضح أن من قام بنحت العظام استغرق الكثير من الوقت والاهتمام، ويُظهر التحليل المجهري للنقوش أن الخطوط محفورة بعمق كبير، مما يشير إلى أن العظم قد تم غليه قبل النحت لتليين السطح، ولم تكن الغزلان العملاقة شائعة جداً في المنطقة في ذلك الوقت، وتشير كل هذه الأدلة إلى فكرة أن فن النقش أهمية كبيرة، وقد تم التخطيط له وتنفيذه بعناية.

وقال الخبراء أنهم كانوا مقتنعين بأن هذا يجب أن يكون مقصوداً وربما يحمل معنى رمزي، ولكن المعنى أو الوظيفة الدقيقة لتلك الرمزية هو سؤال "يصعب الإجابة عليه".

المصدر: Popular Science