فوائد الفول السوداني

علوم

فوائد الفول السوداني للجسم وقيمته الغدائية

9 تموز 2021 16:56

على الرغم من أن الفول السوداني قد يكون وجبة خفيفة ومكوناً شائعاً في الوصفات حول العالم، إلا أنه يحتوي أيضاً على قائمة طويلة من الفوائد الصحية.


بالإضافة إلى ذلك، إذا قمت بتضمين قشر الفول السوداني في المعادلة، فستمتد قائمة الفوائد الصحية بشكل كبير.

فوائد الفول السوداني

ومن المهم أن تتذكر أنه للحصول على الفوائد المحتملة للفول السوداني بشكل صحيح، فإن تناول الفول السوداني غير المملح هو الأفضل، لأن المستويات العالية من الملح لها آثار صحية سلبية، ويمكن أن تساهم في ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى.

الفوائد الفول السوداني الصحية:

1- الفول السوداني غني بمضادات الأكسدة:

وجدت دراسة في مجلة "لونغدوم" اليومية أن قشرة الفول السوداني غنية بالفينول، وهو أحد أشكال مضادات الأكسدة، ومثل مضادات الأكسدة الأخرى، الفينولات هي مواد قوية تحمي خلاياك من الآثار الضارة للجذور الحرة.

ووفقاً لدراسة أجريت عام 2012 في جامعة نورث كارولينا ، نُشرت في "مجلة علم الغذاء"، فقد ورد أن إضافة تركيز 5٪ من قشور الفول السوداني إلى زبدة الفول السوداني زاد بشكل كبير من مستويات مضادات الأكسدة فيها دون التضحية بالطعم أو القوام.

2- فوائد الفوا السوداني للقلب:

يتسبب ارتفاع الكوليسترول بترسبات دهنية في الشرايين، مما قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بأمراض القلب، ويحتوي الفول السوداني على الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة التي قد تحافظ على صحة القلب، من خلال المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

3- الفول السوداني مصدر غني بالبروتين:

يعد البروتين عنصر أساسي في نظامنا الغذائي، حيث يوجد أكثر من 10000 نوع من البروتين في أجسامنا، وثبت أن الفول السوداني مصدر غني للغاية بالبروتين النباتي، وغالباً ما يتم دمجه في النظام الغذائي للنباتيين والأشخاص الذين يعانون من نقص البروتين.

4- الفول السوداني مصدر غني بالمعادن:

الفول السوداني هو مصدر غني بالمعادن، بما في ذلك المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، والزنك والكالسيوم والصوديوم، وغيرها، وهذه المعادن ضرورية للعديد من العمليات في الجسم، ويقلل الإمداد الكافي من هذه المعادن من مخاطر الإصابة بأمراض نقص المعادن.

5- الفول السوداني غني بحمض الفوليك:

يمكن أن تكون المستويات العالية من حمض الفوليك في الفول السوداني مفيدة بشكل خاص أثناء الحمل، حيث أظهرت الدراسات أن حمض الفوليك يمكن أن يقلل من حدوث العيوب الخلقية والحالات المرتبطة بفقر الدم.

6- فوائد الفول السوداني لإنقاص الوزن:

بينما يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أنه غني أيضاً بالألياف والبروتينات، وهي عوامل تزيد من الشعور بالشبع وتطيله، وهذا يعني أن تناول كمية قليلة من الفول السوداني كوجبة خفيفة يساعد على تقليل تناولك للطعام بشكل عام، مقارنةً بالمقدار المعادل للسعرات الحرارية المستهلكة من خلال لوح الشوكولاتة.

المصدر: Pulse Nigeria