الرصد العسكري

وارسو تعتزم شراء دبابات أبرامز من الولايات المتحدة

16 تموز 2021 17:36

أفادت تقارير أن وزارة الدفاع البولندية تستعد لشراء حوالي 250 دبابة من طراز أبرامز في نسختها المطورة "إم 1" من الولايات المتحدة، بعد شهرين من إعلانها عن خطط لشراء 24 طائرة بدون طيار تركية من طراز بيرقدار.

لكن طراز أبرامز هو التصميم الحالي الثالث المقدم في برنامج "ويلك" لحيازة جيل جديد من دبابات قتالية، إلى جانب طراز ليوبارد تو وطراز كيه تو الكوري الجنوبي، إذ يهدف برنامج "ويلك" لاستبدال الدبابات القتالية من طراز "T-72/PT-91".

وقال مصدران مطلعان على الصفقة إن الوزارة تتفاوض بشأن شروط العقد المحتملة، إذ يُشاع أن هذا أمر ممكن في إطار برنامج "ويلك".

وقال المتحدث باسم مفتشية التسلح، الرائد كريشتوف باتيك، إن "المرحلة التحليلية التصورية للمهمة المتعلقة بالحصول على الجيل الجديد من الدبابات القتالية، وبالتحديد برنامج "ويلك"، لم تُنجز بعد".

وأضاف: تغطي المرحلة مجموعة واسعة من التصاميم الحالية أو المستقبلية من جميع أنحاء العالم، والمحادثات التي أجريت أثناء تحليل السوق شملت أنواعاً أخرى كثيرة".

ورداً على سؤال حول احتمال حيازة الدبابات الجديدة وحالتها، قال متحدث باسم وزارة الدفاع البولندية إنه "كجزء من التحليلات المستمرة المتعلقة بالاحتياجات التشغيلية، حددنا ضرورة تزويد الوحدات العسكرية المدرعة [البولندية] بالدبابات الحديثة بما يتناسب مع متطلبات ساحة المعركة الحديثة، إننا نجري حالياً عملاً تحليلياً مهماً يهدف إلى تحديد إمكانيات تأمين هذه القدرات بناءً على الحلول التقنية المتاحة التي يقترحها الموردون المحتملون لبولندا".

من ناحية أخرى، أفادت وسائل الإعلام المطلعة بأن التفاصيل قيد الإعداد بالفعل، على الرغم من عدم اتخاذ قرار نهائي بعد.


Armyrecognition