علوم

علاج سرطان الثدي ومن هم الأكثر عرضة للإصابة به

17 تموز 2021 20:30

سرطان الثدي هو النمو الخارج عن السيطرة للخلايا غير الطبيعية في واحدة من عدة مناطق من الثدي، بما في ذلك القنوات التي تحمل الحليب إلى الحلمة، والأكياس الصغيرة التي تنتج الحليب، والأنسجة غير الغدية، وأحياناً يبقى سرطان الثدي في الأنسجة التي بدأ فيها، ولكنه يمكن أن ينتقل أيضاً إلى الأنسجة أو العقد الليمفاوية الأخرى القريبة.

سرطان الثدي يمكن أن يصيب الجميع، فهو يؤثر على الأمهات والبنات والنساء العاملات والمشاهير، وحتى بعض الرجال. بالنسبة للنساء، يبلغ خطر الإصابة بسرطان الثدي على مدى الحياة حوالي 1 من كل 8، أما للرجال فهو 1 في 1،000.

بعض النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من غيرهن، ومن بينهم النساء المسنات، وأولئك الذين لديهم أم أو أخت أو بنت مصابة بسرطان الثدي، وأولئك الذين سبق أن أصيبوا بسرطان الثدي أو حالة حميدة في الثدي، والنساء ذوات الصدور الكثيفة، وأولئك الذين تعرضوا للإشعاع على الصدر أو الثدي، وأخيراً، النساء اللواتي يشربن الكثير من الكحول، ولا يعني وجود العديد من عوامل الخطر أن المرأة ستصاب حتماً بسرطان الثدي، وبالمقابل، فإن وجود القليل من عوامل الخطر لا يوفر حماية بنسبة 100٪ ضده.

تشمل علاجات سرطان الثدي إزالة الثدي المصاب "استئصال الثدي"، وإزالة الورم وكمية صغيرة من الأنسجة المحيطة "استئصال الكتلة الورمية"، والعلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي، والعلاج الهرموني

المصدر : Harvard Health Publishing