أخبار

حركة طالبان والحكومة الأفغانية تتفقان على تجنب الإصابات بين المدنيين وتأمين وصول المساعدات

19 تموز 2021 08:43

أفادت وكالة سبوتنيك، بأن حكومة كابول وحركة طالبان اتفقتا على مواصلة المحادثات وبدء برنامج المساعدات الإنسانية على مستوى البلاد، في الوقت الذي تصاعد فيه العنف مؤخراً في أفغانستان، عقب بدء انسحاب القوات الدولية من البلاد، تماشياً مع اتفاق تم التوصل إليه بين طالبان والولايات المتحدة في الدوحة في العام الماضي.

وذكرت الوكالة بأن وفدا الحكومة الأفغانية وطالبان، أصدرا بياناً مشتركاً قالا فيه أنهما سيواصلان المفاوضات رفيعة المستوى للتوصل إلى اتفاق.

وقال البيان "اتفقت الأطراف المفاوضة على مواصلة المحادثات رفيعة المستوى حتى يتم التوصل إلى حل مقبول، كما تم الاتفاق على عقد مثل هذه الاجتماعات في المستقبل، وكلف قادة الوفود فرقهم التفاوضية بتسريع المحادثات"، كما قالوا إن هناك حاجة إلى حل وسط يقوم على مبادئ الإسلام ويفيد جميع الأفغان.

وذكر الجانبان أنه يجب عدم إلحاق الضرر بالبنية التحتية المدنية، واتفقا على ضرورة تجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين وتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع مناطق البلاد.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه المحادثات تجري وسط تصاعد العنف في أفغانستان عقب انسحاب القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي من البلاد، وفقاً للاتفاق الذي تم التوصل إليه سابقاً بين واشنطن وطالبان.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن بلاده ستسحب تدريجياً قواتها من أفغانستان بحلول 11 أيلول، في الذكرى العشرين لهجمات 11 أيلول.

المصدر: وكالة سبوتنيك