أسباب الإصابة بـ آلام الظهر

علوم

ألم الظهر.. دلالات وأسباب الإصابة بـ آلام الظهر

19 تموز 2021 13:36

تدل آلام الظهر على وجود خلل في التركيب الفيزيولوجي للظهر، ويمكن أن يكون أيضاً نتيجة عدم التوازن الهرموني أو العدوى.



ألم الظهر

آلام الظهر هي آلام في أي جزء من الظهر، سواء كانت آلام الرقبة، أو آلام منتصف الظهر، أو آلام أسفل الظهر أو العصعص (ألم عظم الذنب أو العجز)، ومن المعروف أن تسعة من كل عشرة بالغين سيختبرونها في مرحلة ما من حياتهم.

لكن بالنسبة لبعض الناس، يعد هذا الألم أحد أكثر الأسباب شيوعاً التي تجلب التعاسة إلى حياتهم اليومية، بل إنه أدى بالبعض إلى مواعيد لا نهاية لها مع الطبيب، ورفض تركهم لها على الرغم من كثرة الأدوية.

ما هي أسباب آلام الظهر؟

أظهرت الدراسات أن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى آلام الظهر، وهي تشمل ما يلي:

1_ إجهاد العضلات أو الرباط:

يحدث إجهاد العضلات أو الأربطة بسبب رفع شيء بشكل غير صحيح أو رفع شيء ثقيل جداً، كما يمكن أن يكون أيضاً نتيجة لحركة خاطئة.

2_ التهاب المفاصل:

التهاب المفاصل هو التهاب مؤلم يسبب الألم وتيبس المفاصل، وقد أظهرت الدراسات أن مرضى هشاشة العظام يعانون عادة من مشاكل في مفاصل الورك وأسفل الظهر والركبتين واليدين، وفي بعض الحالات، يمكن أن يحدث تضيق في العمود الفقري، وهو المصطلح المستخدم لوصف ضيق المساحة حول الحبل الشوكي.

3_ انتفاخ أو تمزق الأقراص:

على الرغم من أن انتفاخ القرص في العمود الفقري، والذي يعمل كـ ممتص للصدمات ويسهل الحركة في الظهر، قد لا يسبب آلام الظهر، ولكن، يمكن أن تنتفخ المادة اللينة الموجودة داخل القرص أو تتمزق وتضغط على العصب مما قد يكون مؤلماً.

وغالباً ما يتم اكتشاف مرض القرص بشكل عرضي عندما تخضع للأشعة السينية في العمود الفقري لسبب آخر.

4. هشاشة العظام:

يمكن أن تصاب فقرات العمود الفقري بكسور انضغاطية إذا أصبحت عظامك مسامية وهشة.


Pulse Nigeria