أخبار

مناورات عسكرية مشتركة بين روسيا وأوزبكستان وطاجيكستان قرب الحدود مع أفغانستان

19 تموز 2021 13:45

سيطرت حركة طالبان على مناطق عديدة من أفغانستان، كما استطاعت الاستيلاء على مساحة واسعة من الحدود والعديد من المعابر مع الدول المجاورة وبشكل خاص دول آسيا الوسطى، مما عزز المخاوف من انتقال العمليات العسكرية على داخل الدول المجاورة أو قيام عناصر الحركة بتنفيذ هجمات ضد هذه الدول، رغم النفي القاطع لحركة طالبان من تشكيل أي تهديد لدول الجوار.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أعلن مسؤول عسكري روسي عن تدريبات عسكرية مشتركة ستجري بين روسيا وأوزبكستان وطاجيكستان في الفترة من 5 إلى 10 أغسطس المقبل في جنوب طاجيكستان على بعد 20 كم من الحدود مع أفغانستان.

وبين العقيد ألكسندر لابين، قائد المنطقة العسكرية المركزية في الجيش الروسي، في تصريحات للصحفيين، بأن روسيا ستشارك أوائل آب/ أغسطس القادم، في تدريبات مشتركة مع وحدات عسكرية تابعة للقوات المسلحة لجمهوريتي طاجيكستان وأوزبكستان في ميدان التدريب "حرب ميدون".

وأوضح العقيد، بأن التدريب سيشمل التحضير لإجراء عمليات قتالية بمجموعة مشتركة من القوات لهزيمة وحدات التنظيمات المسلحة غير الشرعية تتوغل في أراضي دولة حليفة.

وأشار المكتب الصحفي للمنطقة العسكرية المركزية، بأن المجموعة العسكرية الروسية المشاركة في المناورات ستتكون بشكل أساسي من وحدات القاعدة العسكرية رقم 201 المتمركزة في طاجيكستان والتي تعتير أكبر قاعدة عسكرية روسية في الخارج، دون أن يتم الكشف عن عدد العسكريين الذين سيشاركون في التدريبات المرتقبة.

وذكر الموقع بأن القوات الروسية المشاركة في التدريبات، ستضم وحدات للمشاة الميكانيكية الجبلية والدبابات والمدفعية، بالإضافة إلى مجموعات من الوحدات الخاصة، ومتخصصين من قوات الحماية من الإشعاعات والأسلحة الكيميائية والبيولوجية ومجموعات متنقلة للحرب الإلكترونية.

المصدر: روسيا اليوم