فوائد بذور البطيخ

علوم

فوائد بذور البطيخ.. خمسة فوائد من بينها محاربة السرطان

20 تموز 2021 23:47

بسبب محتواها العالي من الزيت، يمكن استخدام بذور البطيخ لصنع السمن والزبدة وعلف الحيوانات، وعادة ما يتم طحن بذور البطيخ واستخدامها لإعداد أطباق متنوعة مثل الحساء واليخنة، ولكن قبل تحضير حساء بذور البطيخ، تُجفف البذور بالشمس وتُطحن بشكل عادي أو محمص أو مقلي قبل طحنها.



بذور البطيخ

ثم يمكن استخدام القشور التي تم الحصول عليها أثناء استخراج الزيت من بذور البطيخ لصنع وجبة خفيفة تسمى الكعكة المقلية، كما يمكن أيضاً تخمير البذور واستخدامها لصنع التوابل.

فوائد إدخال بذور البطيخ في نظامك الغذائي اليومي:

1- تمتلك خصائص مضادة للالتهابات:

يحتوي البطيخ على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في علاج الالتهابات والإصابات.

كشفت دراسة أن مستخلص الميثانول من البطيخ يثبط بشكل كبير السيروتونين والكاراجينان والبروستاغلاندين مما يساعد في مكافحة الالتهاب.

2- تساعد في محاربة السرطان:

البطيخ هو علاج عشبي جيد للسرطان وهو الأفضل لعلاج سرطان الثدي.

أظهرت نتائج دراسة أجراها غروسمان وزملاؤه في عام 2007 أن غليكوسيدات القرعيات لها تأثيرات متعددة على الخلايا مما يؤدي إلى موت الخلايا المبرمج وتوقف دورة الخلية، ولهذا السبب تتمتع الغليكوسيدات بتأثيرات علاجية ضد خلايا سرطان الثدي.

3- يحتوي على خصائص مضادة لالتهاب المفاصل:

قام بعض الباحثون في دراسة أُجريت عام 2016 بالتحقيق في تأثير المستخلص المائي الكحولي لثمار البطيخ ضد النشاط المضاد لالتهاب المفاصل، وهدفت الدراسة إلى تطوير بروتوكول معياري للتأثيرات المضادة لالتهاب المفاصل.

وأثبتت الدراسة أن المستخلص المائي الكحولي لفاكهة البطيخ يمتلك خصائص مضادة لالتهاب المفاصل، ويعزى ذلك إلى مكوناته الغنية بالمواد الكيميائية النباتية مثل الفلافونويد، ونتيجة لذلك، يمكن استخدامه لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو مرض مناعي ذاتي من أعراضه التهاب مزمن في المفاصل، وتيبس، وتورم وألم واحمرار في المفاصل.

4- مفيد للأغراض الجلدي:

يساعد فيتامين B2 (ريبوفلافين) والنياسين في هذا النبات على الحفاظ على بشرة صحية، كما يمكن استخدام الزيت المستخرج من بذور البطيخ لإنتاج الصابون المحلي والدهن للعناية بالبشرة.

5- يساعد على الهضم ويعزز الشهية:

نظراً لوجود الألياف الغذائية وفيتامين B1 (الثيامين) في البطيخ، فهو مفيد لهضم الطعام، ويساعد على زيادة الشهية لما يحتويه من فيتامين ب 1.


Pulse Nigeria