أخبار

روحاني يعلن بدء تشغيل خط لتصدير النفط من بحر عمان متجنباً مياه الخليج ومضيق هرمز

22 تموز 2021 13:11

قام الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الخميس، بافتتاح خط جديد لتصدير النفط من ميناء جاسك المطل على بحر عمان، الذي يتيح لإيران تصدير النفط دون مرور الناقلات عبر مضيق هرمز ومياه الخليج.

وبحسب موقع فرانس24، فقد أعلن روحاني في كلمة متلفزة، بدء تشغيل خط أنابيب نقل النفط من كوره (جنوب غرب) الى جاسك (جنوب شرق) بطول ألف كيلومتر، وتشغيل منصة التصدير في منطقة مكران.

ويسمح هذا الخط الجديد لإيران، بأن تقوم بنقل نفطها إلى ميناء جاسك على بحر عمان، وبالتالي تجنب العبور في مضيق هرمز أو الخليج، الذي يعتبر نقطة توترات إقليمية مستمرة، إضافة إلى توفير وقت للناقلات يقدر ببضعة أيام.

وأكد الرئيس الإيراني بأن هذا اليوم هو يوم تاريخي بالنسبة للأمة الإيرانية، مشيراً إلى أن مشروعاً بهذا الحجم للصادرات النفطية، يوفر لإيران محطة تصدير للنفط في بحر عمان هو خطة مهمة جداً.

وأوضح روحاني، الأهمية الكبيرة لصناعة النفط بالنسبة لإيران، مؤكداً أهميتها لأعداء إيران أيضاً ممن فرض عقوبات على النفط الإيراني.

ولفت الموقع إلى العقوبات الأمريكية القاسية التي تم فرضها على إيران عام 2018، إثر قرار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق حول برنامج إيران النووي.

المصدر: فرانس 24