أخبار

جو بايدن يعتقد بأن الهجمات الإلكترونية يمكن أن تسبب حربا حقيقية مع قوى كبرى

28 تموز 2021 12:31

تتصاعد المخاوف من أخطار الهجمات الإلكترونية السيبرانية، التي يمكن أن تقوم بها دول ويمكن أن ينفذها قراصنة لأغراض مالية، ويمكن لهذه الهجمات أن تسبب ضرراً يفوق بكثير أضرار الهجمات بالأسلحة التقليدية، وقد تصاعدت حدة وحجم هذه الهجمات مؤخراً، وسط اتهامات أمريكية غربية، لروسيا والصين بالوقوف وراء عدد من الهجمات التي تعرضت لها الشركات والمنشآت في الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية والتي تسببت بأضرار جسيمة، طالب خلالها المهاجون بفدية مالية، لتجنب تسريب اليبانات التي تم قرصنتها.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أطلق الرئيس الأمريكي جو بايدن، تحذيراً من إمكانية أن يؤدي هجوم إلكتروني كبير على الولايات المتحدة إلى حرب حقيقية مع قوة كبرى.

وتشير وكالة رويترز، إلى أن تصريحات بايدن تسلط الضوء على ما تعتبرها واشنطن تهديدات متنامية من جانب روسيا والصين.

وتصدر الأمن الإلكتروني جدول أعمال إدارة بايدن بعد سلسلة من الهجمات البارزة على كيانات منها شركة (سولارويندز) لإدارة الشبكات، وشركة (كولونيال بايبلاين) لخطوط أنابيب الوقود، وشركة (جيه.بي.إس) لمعالجة اللحوم، وهي هجمات ألحقت ضررا كبيرا بالولايات المتحدة، كما أثرت بعض الهجمات على إمدادات الوقود والغذاء في مناطق من الولايات المتحدة.

وقد عبر بايدن خلال خطاب استمر نصف ساعة يوم الثلاثاء، عن اعتقاده من أن أي حرب حقيقية مع قوى كبرى ستكون بسبب الهجمات الإلكترونية قائلاً: "أعتقد أنه إذا نشبت حرب حقيقية مع قوى كبرى فسيكون ذلك على الأرجح نتيجة لاختراق إلكتروني له عواقب وخيمة".

المصدر: سبوتنيك