أخبار لبنان

اقتراب إطلاق منصة خاصة للاستفادة من البنزين المدعوم على سعر 14 ألف ليرة للدولار

31 تموز 2021 09:48

ترتبط الأزمات المعيشية المتلاحقة في لبنان ارتباطاً جوهرياً بارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، وتطغى الحلول المرتبطة بموضوع رفع الدعم أو ترشيده على ما سواها، ولا تخرج أزمة المحروقات في لبنان عن هذه المعطيات التي يتم البحث عن حلول لها بمراعاة ارتفاع سعر الدولار وترشيد الدعم في تحديد سعر حكومي لهذه المادة بغرض تأمينها.

حيث كشف موقع الأخبار اللبنانية، عن معلومات تفيد بأن وزارة الطاقة والمياه أنهت التحضيرات لإطلاق منصة خاصة للبنزين، على أساس سعر صرف خاص بالمحروقات، بالتنسيق مع مصرف لبنان.

وأشارت المعلومات إلى أن هذه الآلية الجديدة ستفرض على المواطنين التسجيل على المنصة للاستفادة من البنزين المدعوم على سعر صرف خاص يبلغ 14 ألف ليرة للدولار، بحيث يُقدم الطلب إلكترونياً عبر التسجيل في المنصة، وإذا تمّ قبول الطلب يتلقى المواطن رقم تسجيل يقدّمه للمحطة فيستفيد من البنزين المدعوم، وفي حال رفض الطلب فإن المواطن يلتزم بالتعبئة على أساس سعر الصرف بالسوق السوداء.

وأفاد الموقع بأن معايير تحديد شروط الاستفادة، والكميات المدعومة وكيفية ضبط التلاعب بهذه الكميات، لم تعرف حتى تاريخه، مشيراً إلى أن هذا المشروع يبدو تمهيداً لإلغاء الدعم نهائياً عن البنزين.

ويؤكد الموقع بأنه في حال اعتماد سعر الصرف الخاص بالبنزين (14 ألف ليرة للدولار)، فإن ذلك يعني أن سعر الصفيحة سيتجاوز الـ 150 ألف ليرة، مشيراً إلى معلومات تؤكد دور كارتيل المحروقات في إدارة المنصة.

المصدر: الأخبار اللبنانية