ماهية العملات الرقمية وكيفية التعامل بها

العملات الرقمية

ما هو تداول العملات وكيف يتم التعامل بها؟

30 آب 2023 15:53

ما هو تداول العملات؟، ذلك أحد التساؤلات المطروحة يوميا من جانب الشباب الذي يفكر في العمل على الإنترنت والوصول إلى دخل شهري جيد، بالأخص أن تداول العملات أصبح من الأفكار المتداولة يوميا، بل أن البعض أكد على نجاحه في تكوين ثروة من تلك العملية التي يجب أن يكون من يعمل بها على دراية كبيرة بقيمة جميع العملات المحلية والقارية والعالمية

ما هو تداول العملات؟

تعريف تداول العملات بسيط حيث أن الشخص الذي يتمكن من الاستفادة من انخفاض أو زيادة قيمة العملة، هو الشخص الأفضل في هذا العمل وبالتالي هذا هو تعريف تداول العملات بكل بساطة، حيث يقوم الأشخاص الذي يعملون في هذا المجال بشراء أو بيع أزواج العملات مثل اليورو والدولار والذي يعتبر من أكثر أزواج العملات تداولا وشعبية ولكنهم ليس الأكثر أمنا على حسب تأكيدات الكثير من التقارير الصحفية الأوروبية والعربية.

تداول العملات على الإنترنت أصبح من الأمور المعتادة بل أن هذا العمل يعتبر من أهم الأعمال المتداولة بين الشباب في العالم أجمع والأمر لا يقتصر على الشرق الأوسط فقط بالأخص أن هناك الكثير من الشركات تمكنت من الحصول على ثقة كبيرة من جانب هؤلاء الشباب الطامح لتحقيق أهدافه من خلال سوق تداول العملات.

حكم تداول العملات في الإسلام، هل الفوركس حلال أم حرام؟

قضية حكم تداول العملات في الإسلام، وما إذا كانت عملة البيتكوين حلال أم حرام، قد تكون هذه المسألة محيرة للكثيرين، ولذلك سنحاول توضيح هذه من ضمن أهم التساؤلات المطروحة من جانب الشباب العربي والشعوب الإسلامية بصورة عامة هي هل تداول العملات حرام؟.

وقد أجاب الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، حيث قال تم تحريم الفوركس منذ سنوات من جانب دراء الإفتاء ولكن هذا المجال يتطور يوميا ولذلك عندما تم عرض علينا الأمر عام 2018 وجدنا أن هذا المجال تمكن من تجاوز المحاذير.

جدير بالذكر أن من أهم النقاط التي جعلت شركة xm تتمكن من الحصول على شعبية كبيرة في العالم العربي خلال السنوات الأخيرة الماضية هي إمكانية فتح حساب إسلامي عبر هذه الشركة الذي تستهدف بشكل كبير الشرق الأوسط وبما في ذلك مصر والجزائر والمغرب وجميع البلاد العربية الأخرى.

تداول العملات على الإنترنت

سوق تداول العملات على الإنترنت تم تسميته بالفوركس حيث يقوم الشخص بشراء العملات وبيعها من خلال بعض الوسطاء للإستفادة من تغير سعر الصرف فعلى سبيل المثال اذا كان شاب مصري قام عام 2010 بشراء 1000 دولار بقيمة 7000 جنية مصري بالتأكيد أنه سيفكر في العملة التي يمتلكها بعد زيادة سعر الدولار أمام الجنيه المصري وبالتالي فهو تمكن من تحقيق صافي ربح لا يقل عن 23 ألف جنيه.

ولكن هناك من يقوم بشراء العملات الأجنبية اليوم ويقوم بالبيع بعد يومين أو بعد أسبوع وذلك الشخص ستكون استفادته بسيطة من تغير سعر العملة ولكنها استفادت مستمرة حيث يقوم بالحصول على نسبته من الفوز ويحافظ على رأس ماله من أجل شراء عملة اخرى ويقوم ببيع تلك العملة حين يزيد سعرها كما فعل في العملية السابقة.

أهم شركات تداول العملات على الإنترنت

هناك الكثير من شركات تداول العملات على الإنترنت أو “الفوركس” من أشهر تلك الشركات هي شركة Xm الذي أصبح من المعتاد رؤية إعلاناتها عبر المواقع الإلكترونية المختلفة وبما في ذلك المواقع الإخبارية الكبرى في مصر والدول العربية وأيضا المواقع العالمية وذلك يؤكد على قوة هذه الشركة.

1- شركة xm.

2- شركة IC Markets.

جدير بالذكر أن موقع شركة xm تتمكن من حصد 12 مليون زيارة شهرية من مختلف بلدان العمر وذلك أيضا من ضمن النقاط التي تؤكد على الشعبية التي تحظى بها هذه الشركة المميزة وتعتبر أهم البلاد التي تزور موقع الشركة هي تايلاند والفلبين وأيضا كولومبيا أحد دول أمريكا الجنوبية ذلك بالإضافة إلى سنغافورة ودولة كينيا والعديد من البلدان حول العالم.

الأمر لا يقتصر فقط على شركة xm ولكن هناك الكثير من شركات الفوركس المميزة مثل شركة IC Markets الأسترالية ولكنها تدعم اللغة العربية ويمكن لجميع العرب التسجيل في هذه الشركة والحصول على دعم باللغة العربية وذلك من أهم النقاط التي جعلت الشركة تحصل على ملايين التسجيلات من الشباب العربي.