متحور دلتا يتفشى بين صفوف المتطعمين ضد فيروس كورونا في ماساتشوستس

علوم

متحور دلتا يتفشى بين صفوف المتطعمين ضد فيروس كورونا في ماساتشوستس

31 تموز 2021 17:33

طُعمَّ ما يقرب من ثلاثة أرباع الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا المتحور دلتا في ماساتشوستس بشكل كامل ضد الفيروس، وفقاً لبيانات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الصادرة مساء يوم أمس الجمعة.


متحور دلتا

يُظهر التقرير الأسبوعي للمرض والوفيات الصادر عن مركز السيطرة على الأمراض والوفيات أن 74٪ من 469 مصاباً في تفشي المرض الأخير، والتي كانت مرتبطة بالموقع السياحي الشهير بروفينستاون في كيب كود، قد تم تطعيمهم بالكامل قبل أن يمرضوا.

وتم تحديد وجود متغير دلتا في 90٪ من العينات المأخوذة من 133 مريضاً، ويشير التقرير أيضاً إلى أن هذه البيانات "غير كافية" لأي استنتاجات يتم إجراؤها حول لقاحات فيروس كورونا أو فعاليتها ضد متغير دلتا.


انتشار متحور دلتا

وقال مدير مركز السيطرة على الأمراض، الدكتور روشيل والينسكي، في بيان:" هذا الاكتشاف مقلق وكان اكتشافاً محورياً أدى إلى توصية بـ ارتداء نوع جديد من الأقنعة، حيث تم تحديث توصية الإخفاء للتأكد من أن الناس الملقحين لن ينقلوا عن غير قصد الفيروس للآخرين، بما في ذلك أحبائهم غير الملقحين أو الذين يعانون من نقص المناعة".

وقالت الدكتورة سابرينا أ. أسومو، الأستاذة المساعدة في كلية الطب بجامعة بوسطن، لصحيفة بوسطن غلوب يوم الجمعة أنه:" مع المتغيرات الأخرى، لدينا دليل على أن التطعيم يمكن أن يمنع انتقال العدوى، ولذلك، من الممكن تفسير النتائج في مجموعة بروفينستاون من خلال وجود متغير أكثر عدوى يمكن أن ينتقل عن طريق الأفراد الذين تم تلقيحهم والذين يقضون وقتاً طويلاً في الداخل".


وقال سيناتور الولاية جوليان سير، الذي تضم مقاطعته المنطقة الخارجية من كيب كود:" هناك ثقافة حقيقية لسلوك البحث عن الرعاية الصحية"، وأشار السيناتور إلى أن حالات تفشي أخرى تحدث في أجزاء أخرى من الولاية والبلاد، لكن البيانات المتعلقة بهذه الحوادث أقل موثوقية.

وقال سير:" ما نتعلمه هو أنه إذا تم تطعيمك، فقد تصاب بالمرض، فـ إذا حدثت هذه الإصابات قبل التطعيم أو بين السكان الذين لديهم مستويات تطعيم منخفضة، فسترى عدد كبير من حالات الاستشفاء والوفيات''.

وقال الدكتور روبرت هورسبيرغ، أستاذ علم الأوبئة بجامعة بوسطن:" هذا ما نتوقعه في مجموعة سكانية عالية التطعيم، على الرغم من أن لقاحات كورونا فعالة للغاية، إلا أنها ليست مثالية، ولذلك، عندما ينتشر المرض في مجتمع به عدد كبير من السكان الملقحين، فإن غالبية الحالات تكون بين الأشخاص الذين تم تلقيحهم، لأنه لا يوجد الكثير من الأشخاص غير المحصنين".

المصدر: موقع نيوز ماكس